مقالات

د.حازم الشاذلي يكتب عن إفلاس بنك انترا

مصرف لبنانى أسسه يوسف بيدس عام ١٩٥١ وأصبح أكبر مصرف فى لبنان خلال سنوات قليلة قبل أن يشهر إفلاسه فى ظروف ظلت مثيرة للجدل عام ١٩٦٦.. ولكن من هو يوسف بيدس؟

ولد عام ١٩١١ فى القدس في عائلة ارثوذوكسية من الناصرة ووالده هو العلامة والمناضل خليل بيدس.

عمل يوسف فى مصرفي باركليز والبنك العربى ثم هاجر إلى لبنان عام ١٩٤٨ وأسس البنك عام ١٩٥١.

يقال أن قضية بنك انترا عبارة عن مؤامرة صهيونية حيث كان العمل الفدائى الفلسطينى قد بدأ وكان ياسر عرفات أبو عمار قد كلف يوسف بالادارة المالية للثورة الفلسطينية؛ لذا تم تدبير مؤامرة وترويج شائعات بافلاس البنك أثناء غياب يوسف عن لبنان ووجوده فى أوروبا حين روجت الشائعات أن يوسف قد هرب؛ مما أدى إلى تدافع المودعين على البنك للحصول علي أموالهم.

فأمر يوسف إدارة البنك في بيروت بصرف أموال المودعين دون أي تأخير ، وبعد نفاد الأوراق المالية رفض البنك المركزي اللبناني إمداد البنك بالأموال لصرف الودائع لأصحابها مع أن صاحبه قدم الضمانات الكافية باملاكه حول العالم وأهمها شركة السفن الكبري بمارسيليا.

هل كانت أزمة السيولة التي أصابت انترا مفتعلة بالفعل فمن الذي نشر الشائعات التي أدت إلى التسارع الجنوني للمودعين لصرف اموالهم؟.

هل لأن يوسف كان فلسطينياً .. هل لأنه مول بشكل خاص جزءاً مهماً من منظمة التحرير الفلسطينية.. هل لأن السلطات اللبنانية لم تكن الوحيدة القلقة من تزايد نفوذ بيدس وإنما أعربت السعودية أيضاً عن مخاوفها إزاءالطبيعة العلمانية والقومية للقضايا التى يدعمها بيدس؟.

يقول المفكر الفلسطينى المعروف إدوارد سعيد والذي تربطه صلة قرابة بـ “يوسف بيدس” فى مذكراته أن الصعود والإنهيار المذهلين لـ “يوسف بيدس” كان نذيراً للنزاعات اللبنانية الفلسطينية الرهيبة التي انفجرت فى السبعينات.

قدمت السلطات اللبنانية إلي الانتربول مذكرة توقيف دولية بحق بيدس بينما كان يحاول الحصول علي قروض لإنقاذ مصرفه وحكم عليه غيابياً بسبع سنوات سجن بتهمة الإفلاس الاحتيالي.

توفى “يوسف بيدس” في سويسرا عام ١٩٦٨ بسرطان البنكرياس إلا أن البعض تراوده الشكوك حول سبب موته.

قال عنه الجنرال شارل ديجول أنه كان يتمنى أن يكون لديه وزير مالية بقدراته وطاقاته.

وبعد خمسين عاماً على انهيار بنك انترا لا تزال شركة انترا للاستثمار قائمة وتملك لبنان وَمصرفها المركزي غالبية أسهمها ومع ذلك لا يعرف الجمهور أي شىء تقريباً عنها.

ولعل من أشهرضحايا إفلاس بنك انترا هو الفنان الكبير عبدالسلام النابلسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى