منوعات

السعودية …. مشروع لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم بجزيرة شوشة في منطقة نيوم

أعلن في السعودية، الاثنين، عن تحالف علمي-تكنولوجي لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم، بجزيرة شوشة على شواطئ البحر الأحمر في منطقة نيوم.

وأطلقت شركة “نيوم” وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اسم “حديقة جزيرة شوشة المرجانية” على مشروعهما المشترك، الذي ستبلغ مساحته 100 هكتار، وسيكون موطناً لعشرات الأنواع من المرجان، ومئات الأنواع من الأسماك.
“تجربة بيئية رائدة”

ومن المنتظر اكتمال المشروع في عام 2025، ليصبح مركزاً عالمياً لعرض ابتكارات وجهود حماية الشعاب المرجانية وترميمها، وتسريع حلول الحفاظ عليها في ظل تبعات تغيّر المناخ.

وبحسب البيان الرسمي الصادر عقب توقيع اتفاقية المشروع المشترك “ستصبح نيوم من خلاله رائدة عالمياً في مجال ترميم وتنمية الشعاب المرجانية”.
وقال البيان إن الشعاب المرجانية تتعرض لتهديدات متزايدة في جميع أنحاء العالم بسبب ظاهرة تغيّر المناخ والضغوط البيئية الأخرى.

وأضاف: “ولأن الشعاب المرجانية لا يمكنها التعافي عبر التكاثر والتطور وغيرهما من العمليات الطبيعية الأخرى، فإن تنمية الشعاب المرجانية في المزارع البحرية المتخصصة ثم زرعها في المناطق التي تضم شعاباً مرجانية متدهورة أمرٌ بالغ الأهمية لاستمرارية الحياة البحرية في هذه المناطق”.

واعتبر البيان “أن حديقة جزيرة شوشة المرجانية ستستفيد من التقنيات المتطورة والخبرات الفريدة التي تمتلكها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، لتسريع نمو الشعاب المرجانية، وتعزيز جهود الحفاظ على البيئات البحرية للأجيال القادمة في المملكة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى