عرب وعالم

أوكرانيا تطالب إيران باعتذار رسمي وتعويضات عن حادث الطائرة المنكوبة

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن بلاده تنتظر اعتذارا رسميا من إيران وتعويضات عن إسقاط الطائرة التي راح ضحيتها 176 شخصا.

وقال زيلينسكي “إن كييف تنتظر من طهران تقديم اعتذرات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات عن إسقاط الطائرة ومقاضاة المسؤولين عن هذا الحادث، وذلك بعد أن اعترفت بذنبها، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية بشكل غير متعمد، حتى قبل انتهاء أعمال اللجنة الدولية للتحقيق”.

تأتي تصريحات زيلينسكي عقب إعلان إيران في وقت سابق اليوم، أن الطائرة الأوكرانية أسقطت في إيران عن طريق الخطأ، في حين أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن “أسفه الشديد” لتسبب بلاده في إسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

روحاني: سنحاسب المسؤولين عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني – في بيان له اليوم السبت – أن الخطأ البشري والإطلاق الخاطيء لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أن إيران ستواصل التحقيق في الحادث وستحاسب المسؤولين عنه.

وقال روحاني: “بمنتهى الحزن والأسف اطلعت قبل ساعات على نتيجة فريق التحقيقات للأركان العامة للقوات المسلحة المتعلقة بحادثة سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية.

وأضاف “أنه وفي أجواء التهديد والترهيب من قبل النظام الأمريكي المعتدي ضد الشعب الإيراني وبهدف الدفاع أمام الهجمات المحتملة للجيش الأمريكي بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني، كانت القوات المسلحة في حالة الإنذار القصوى، وللأسف أن خطأ بشريا وإطلاقا خاطئا قد أسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الأفراد الأبرياء”.

وتابع “أن إيران آسفة جدا لهذا الخطأ وأنني أعرب نيابة عن إيران عن المواساة العميقة لأسر ضحايا هذه الكارثة الأليمة وأوعز إلى جميع الأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى