اقتصاد

“سلامة الغذاء”:تصدير 3620رسالة غذائية في أسبوع والسودان في مقدمة المستوردين

ذكرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة بلغ 3620 رسالة بنحو 166 ألف طن لعدد 1425 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 584 صنفا من خضروات ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة.

وأوضحت الهيئة- في تقريرها الأسبوعي الـ 35 عن الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر الحالي- أن الفاصوليا بأنواعها والبطاطا الحلوة تصدرت قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 10 آلاف طن لكل منهما، ثم البصل بإجمالي 8 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 57 صنفا بنحو 36 ألف طن.

وأضافت أن المانجو تصدرت قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي أيضا بإجمالي 12 ألف طن، يليها الرمان بإجمالي 8 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 47 صنفا بنحو 30 ألف طن.

وأوضحت أن السودان، السعودية، إنجلترا وليبيا مثلت أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 160 دولة مستوردة. وأشارت إلى أن ميناء سفاجا أحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 710 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 533 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 430 رسالة.

ولفتت إلى أن عدد الرسائل الغذائية الواردة بلغ 1795 رسالة بنحو 444 ألف طن لعدد 775 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 165 صنفا من قمح، فول صويا وزيوت متنوعة من 90 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، أمريكا والبرازيل. وأضافت أن ميناء الإسكندرية تصدر المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 500 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 273 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 262 رسالة.

وأوضحت أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع نفذت 32 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 22 زيارة، وأصدرت الإدارة 373 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 334 شركة مصدرة.

وأشارت إلى أن الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة سجلت 61 منتجا و8 شركات، ونفذت 3 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 781 منتجا جديدا، وأصدرت 9 شهادات بيع حر، مضيفة أن إدارة السلع الاستراتيجية نفذت 50 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح وذلك على مختلف محافظات الجمهورية، كما تم تسجيل منشأتين غذائيتين لتداول الأرز.

ولفتت إلى أن إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة بلغ 58 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة- مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 27 شكوى وجار فحص 31 شكوى.

وتابعت: أن مفتشي إدارة الشكاوى نفذوا حملات على 572 منشأة غذائية; للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات “الإسماعيلية، الشرقية، أسيوط، الوادي الجديد، الغربية، الدقهلية، الجيزة، المنوفية، بني سويف، أسوان، مطروح، شمال سيناء، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى