عرب وعالم

الخارجية الأمريكية: نبذل ما في وسعنا مع مصر وقطر لإنهاء الحرب على غزة

أكد سامويل وربيرج، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن اجتماعات أنتوني بلينكن في القاهرة تناولت محاولات خفض التصعيد بالمنطقة، وركّزت على الجهود المستمرة في خفض التصعيد بشكل عام في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بالتنسيق مع مصر وقطر للوصول إلى اتفاق بين حركة حماس وإسرائيل، متمنيًا الوصول لاتفاق قريبا بين الطرفين، وهو ما يتوقع حدوثه خلال الأيام المقبلة.

وحول العقبات التي تواجه الخارجية الأمريكية في حل هذه الأزمة حتى الآن، وخصوصًا أن أمريكا شريك لقوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال الدعم العسكري واللوجيستي الكامل، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لـ”القاهرة الإخبارية”: “نحن نبذل ما في وسعنا مع مصر وقطر لإنهاء تلك الحرب”.

وأشار إلى أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لم تبدأ منذ 7 أكتوبر الماضي، بل لدينا علاقات منذ 75 عامًا، ولهذا ترى أمريكا أنه يجب أن نركز على كل الجهود الرامية لإنهاء تلك الحرب.

وأضاف “وربيرج” أن وزير الخارجية الأمريكية أشار إلى أن هناك فجوات كبيرة بين طرفي النزاع، ولهذا قدمت الولايات المتحدة مقترحًا لسد تلك الفجوات من أجل وقف إطلاق النار، كما أننا نتواصل مع مصر وقطر لتحقيق هذا الهدف، حيث إنه من المتعارف عليه أننا لسنا على تواصل مباشر مع أطراف حركة حماس وبرغم من عدم وجود هذا التواصل إلا أن لدينا ثقة في الحكومة المصرية والقطرية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تستطيع الضغط على إسرائيل لقبول الاتفاق والمقترح الأمريكي المقدم لإنهاء الحرب على غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى