مصر

وزير الري يبحث الموقف التنفيذي لمشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر

بحث الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع عدد من قيادات الوزارة، الموقف التنفيذي لمشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر فيما يخص وزارة الموارد المائية والري.

واستعرض وزير الري – خلال الاجتماع – ما تم تنفيذه من جانب الوزارة، حيث تم الانتهاء من إعداد الدراسة البيئية للأعمال المطلوبة للمشروع، وإعداد نموذج التأثير البيئي والحصول على موافقة جهاز شئون البيئة عليه، وإجراء المراجعة الخاصة بإجراءات الصحة والسلامة المتبعة ومطابقتها لمتطلبات “البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير”، كما يتم اتخاذ إجراءات توريد أجهزة قياس تصرفات ورصد نوعية المياه لاستخدامها لقياس وتقييم مدى التحسن في نوعية المياه بالمصرف.

كما استعرض اللقاء تنفيذ أعمال إحلال وتجديد 7 كباري وهدار واحد، كما تم تنفيذ الأعمال المساحية الطبوغرافية للمصرف، ودراسة أعمال حماية الميول الجانبية والجسور، وتحديد أماكن قياس التصرفات ونوعية المياه بالمصرف، وطرح عدة عمليات لتنفيذ أعمال تجريف ونزع حشائش مصرف كيتشنر والمصارف الفرعية الواقعة عليه وتأهيل جسور المصرف وتنفيذ أعمال تكاسي بالدبش على المصرف.

وأوضح سويلم أنه تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات والسير في إجراءات الطرح لإنشاء محطتي الحامول وسمتاي بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، ضمن مكون إعادة تأهيل المصرف، حيث تقوم محطة الحامول برفع المياه من المصرف لتغذية بحر تيرة، وتقوم محطة سمتاي بتغذية مصرف كيتشنر من مصرف سمتاي، ويتم إحلال كلا المحطتين نظرا لتقادمهما، حيث تم إنشاء محطتي الحامول وسمتاي في عامي 1962 و1978 على التوالي، كما تم إعداد كراسة الشروط والمواصفات لتأهيل 7 محطات طلمبات على مصرف كيتشنر وتطوير مركز طوارئ أبو سكين بمحافظة كفر الشيخ.

ووجه الدكتور سويلم بالالتزام بالبرنامج الزمني المقرر للأعمال الجاري تنفيذها، وسرعة طرح الأعمال والالتزام بمواعيد الطرح والإسناد المقررة لباقي الأعمال، طبقا للبرنامج الزمني للمشروع.

جدير بالذكر أن مكونات المشروع فيما يخص وزارة الري تشتمل على تنفيذ أعمال حماية وتدعيم لجسور مصرف كيتشنر وفروعه، وإنشاء وتأهيل محطات الرفع علي المصرف وفروعه، وتأهيل الأعمال الصناعية على المصرف وفروعه، وتركيب نظام مراقبة لنوعية وتصرف المياه بالمصرف.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى