ثقافه و سياحة

وزارة السياحة والآثار تفتتح الدرج العظيم بالمتحف المصري الكبير

افتتحت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، الدرج العظيم بالمتحف المصري الكبير، والذي يعد أحد أهم قاعات العرض بالمتحف، حيث يضم مجموعة من أفضل وأضخم القطع الأثرية الثقيلة التي تجسد روائع فن النحت في مصر القديمة، والتي تبدأ من عصر الدولة القديمة وحتى العصر اليوناني الروماني.

يتكون الدرج العظيم من أربع موضوعات رئيسية، تتناول كل منها جانبا من جوانب الحضارة المصرية القديمة، وهي:-

الهيئة الملكية: حيث تعرض مجموعة متميزة من تماثيل الملوك التي مرت بمراحل تطور عديدة، ومن أهمها تمثال الملك سيتي الأول من الجرانيت الوردي، وتمثال الملك سنوسرت الثالث من الكوارتزيت، وتمثال الملك رمسيس الثاني من الجرانيت الأحمر.

الدور المقدسة “أماكن العبادة”: حيث يعرض مجموعة من الأعمدة والأبواب والتوابيت التي تعكس أهمية المعابد في الحضارة المصرية القديمة، ومن أهمها عمودان وعتب من الجرانيت الأحمر للملك ساحورع، وتمثال على هيئة أبو الهول للملك أمنمحات الثالث، وناووس للملك رمسيس الثاني.

الملوك والمعبودات “الملك وعلاقته بالمعبودات”: حيث يعرض مجموعة من تماثيل المعبودات والتماثيل الزوجية التي تعكس العلاقة الوثيقة بين الملوك والمعبودات في مصر القديمة، ومن أهمها تمثال للمعبود بتاح من الحجر الرملي، وثالوث من الجرانيت الوردي للمعبود بتاح والملك رمسيس الثاني والمعبودة سخمت.

الرحلة إلى الحياة الأبدية “رحلة إلى العالم الآخر”: حيث يعرض مجموعة من التوابيت الملكية التي تعكس اعتقاد المصريين القدماء بالبعث في الحياة الأبدية، ومن أهمها تابوت الملكة مِرس عنخ الثالثة، وتابوت الأمير خوفو جِدف، وتابوت الأميرة نيتوكريس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى