مصر

«الصحفيين» تبدأ في تلقي طلبات الراغبين في الترشح لانتخابات التجديد النصفي

بدأت نقابة الصحفيين اليوم السبت، في تلقي طلبات الراغبين في الترشح لانتخابات التجديد النصفي، على مقعد نقيب الصحفيين، وعضوية مجلس نقابة الصحفيين، والتي تستمر حتى الأربعاء المقبل الموافق 15 فبراير الجاري.

وقال أيمن عبدالمجيد السكرتير العام – في تصريحات له – “إن فتح باب الترشح للانتخابات على مقعد النقيب وعضوية المجلس بدأ اليوم السبت 11 فبراير الجاري وحتى الأربعاء 15 من الشهر ذاته، من الساعة 10 صباحا وحتى الثالثة ظهرًا، باستثناء الأربعاء من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، لتعلن كشوف المرشحين، ويسمح بتلقي الطعون والتنازلات، خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير، قبل إعلان الكشوف النهائية للمرشحين”.

وشدد عبدالمجيد على حرص النقيب والمجلس على أن تكون الانتخابات تحت إشراف قضائي، والتزام تام بما نص عليه القانون من توقيتات زمنية ومكانية لإجراء الانتخابات؛ حيث تجرى في مقر النقابة العامة بالقاهرة، ولجنة فرعية واحدة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية.

وتدعى الجمعية العمومية، للانعقاد لمباشرة أعمالها وإجراء الانتخابات، يوم الجمعة 3 مارس المُقبل، حال اكتمال نصابها القانوني المحدد بـ”50%+1″ من إجمالي من يحق لهم التصويت المسددين للاشتراكات.

وكان مجلس نقابة الصحفيين قرر من قبل دعوة الجمعية العمومية للانعقاد الجمعة 3 مارس المُقبل، بمقر النقابة، إعمالًا للقانون، لنظر جدول أعمالها، والتصويت-حال اكتمال نصابها القانوني- على مقعد النقيب ونصف مقاعد المجلس، وحال عدم اكتمال النصاب تُدعى للانعقاد الثاني، بعد 15 يومًا من موعد الدعوة الأولى، ويكون الانعقاد صحيحًا بتوقيع 25%+1 ممن لهم حق التصويت المسددين للاشتراكات في كشوف الحضور وسيكون في يوم الجمعة 17 مارس المُقبل، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.

شروط الترشح لمنصب نقيب الصحفيين وعضوية المجلس

وحددت المادة 37 من قانون رقم 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين شروط الترشح لمنصب نقيب الصحفيين وعضوية مجلس النقابة، ونصت على: يشكل مجلس النقابة من النقيب واثنى عشر عضوا ممن لهم حق حضور الجمعية العمومية نصفهم على الأقل ممن لم تتجاوز مدة قيدهم فى جدول المشتغلين خمسة عشر عاما.

ويشترط فيمن يرشح نفسه لمركز النقيب أو عضوية مجلس النقابة، أن يكون قد مضى على قيده فى جدول المشتغلين عشر سنوات على الأقل بالنسبة المرشح لمنصب النقيب، ولم تصدر ضده أحكام تأديبية خلال الثلاث سنوات السابقة، وثلاث سنوات بالنسبة لعضو مجلس النقابة على الأقل، ولم تصدر ضده أحكام تأديبية خلال الثلاث سنوات السابقة.

الأوراق المطلوبة للترشح لمنصب نقيب الصحفيين وعضوية المجلس

ومن الأوراق المطلوبة للترشح، فقط صورة لكارنيه نقابة الصحفيين من “المشتغلين” للمرشح ودمغة صحفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى