مصر

السيسي: الدولة قامت باتخاذ عدة إجراءات في السنوات السابقة لخفض أسعار اللحوم

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة قامت باتخاذ عدة اجراءات في السنوات السابقة لخفض أسعار اللحوم، مشيرًا إلى أن صناعة اللحوم مكلفة وتحتاج لوقت لظهور نتائجها.

وأضاف الرئيس -خلال افتتاح مشروعات الانتاج الحيواني والالبان والمجازر بمدينة السادات اليوم الاثنين – ان اشراك القطاع الخاص في مشاريع تنمية الثروة الحيوانية سببه خبرته، كما ان لديه آليات وامكانيات أفضل.

وأوضح اننا نعمل على تطوير مجال تنمية الثروة الحيوانية بشكل علمي، مطالبا بتطوير الأسواق، وتابع “ان لولا جهود الدولة لكانت أسعار السلع تخطت مستويات كبيرة وفاقت قدرة المواطن.” لافتا إلى أنه كان من المفترض أن تكون الأسعار في مصر أعلى بكثير من معدلاتها الحالية ، مشيرا إلى أن معدلات التضخم ارتفعت بشكل كبير في الدول الأوروبية والغربية ،جراء الحرب الروسية الأوكرانية ، رغم أنها دول غنية وقوية ولديها إمكانيات ضخمة وحوكمة ولا تشهد زيادة سكانية عالية .

وأشار إلى أن قفزة كبيرة في تكاليف الانتاج كانت ستحدث لو تعاملنا مع أسعار الطاقة وفقا للمعدلات العالمية ، مؤكدا حرص الدولة على استقرار أسعار الوقود والطاقة وأنها أرجأت الزيادة المقررة لأسعار الكهرباء مرات عديدة للتخفيف عن المواطنين.

وأشار الرئيس السيسي الى ان هدفنا مضاعفة انتاج اللحوم خلال ستة أشهر، ونحث على زيادة الإنتاج الحيواني من اللحوم والألبان ومضاعفتها لدى صغار المربين.. “لافتا الى اننا “نحث على إطلاق برنامج من خلال الجمعيات الأهلية وحياة كريمة لزيادة الإنتاج الحيواني..”

وأضاف الرئيس إن معدل نمو الانتاج الحيواني لم يجاري معدل النمو السكاني ، مشيرا إلى أن عدد سكان مصر زاد بنحو 15 مليون نسمة خلال السنوات السبع أو الثماني الماضية، وتابع ” لو كانت معدلات نمو الانتاج الحيواني في مصر قد زادت بنفس معدلات الزيادة السكانية كان سيتم السيطرة على الأسعار”. وأضاف الرئيس إن هناك العديد من المتغيرات الأخرى التي تؤثر على زيادة الأسعار ومنها الأعلاف وأسعارها المرتفعة حيث أننا نستورد كمية كبيرة منها من الخارج ولذلك يجب زيادة مساحة الأراضي المستغلة من أجل السيطرة على التكلفة .

وقال الرئيس إننا “قررنا زيادة الإنتاج ضمن مشروع البتلو وغيره من المجالات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض للخارج “، لافتا إلى أن صناعة اللحوم تعد صناعة متكاملة تتطلب تكلفة وموارد لإقامتها وتأهيل العاملين بها. وأضاف الرئيس “إننا دخلنا هذه المسارات والصناعات المرتبطة بها متأخرين”، لافتا إلى أن صناعة اللحوم كبيرة وليس كما يتصورها البعض مجرد تربية رؤوس المواشي فقط ، بل هي صناعة متكاملة تحتاج إلى تكاليف وتأهيل العاملين بها. وتابع الرئيس السيسي :” كنا نتحدث عن مليون رأس ماشية ، وخلال السنوات السبع الماضية كان لدينا 71 ألف رأس فقط وهو رقم بسيط ومتواضع”، مشيرا إلى أن تكلفة ال`100 ألف رأس ماشية تبلغ خمسة مليارات جنيه.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى