منوعات

فوائد وجود حوض سمك بالمنزل

تعتبر أسماك الزينة من الكائنات الحية التي يمكن وضعها بالمنزل لتحسين مظهره، وبحسب المسح الوطني لأصحاب الحيوانات الأليفة لعام 2019 بالولايات المتحدة، فإن الأسماك تعد من أكثر 3 أنواع كائنات أليفة يتم تربيتها بالمنازل الأمريكية، حيث توجد في 13 مليون منزل.

وبحسب مدونة “ريت ماي فيش تانك” الأمريكية التي تقدم نصائح لتربية الأسماك والطرق الآمنة؛ لتنظيف الأحواض، فإن أسماك الزينة لها فوائد عديدة وليست مجرد شكل جمالي بالمنزل، وإليكم هذه الفوائد:

• تهدئة الأطفال

يساعد وجود حوض سمك في المنزل في تهدئة الأطفال الذين يعانون من مشاكل بالسلوك، ويحسن من النوم والتركيز لديهم، كما أنه يساعد مرضى الزهايمر، حيث يحسن حالتهم المزاجية والشهية ويقلل من سلوكهم العداوني، وهذا ما توصلت إليه دراسة حديثة صادرة عن جامعة بوردو الفرنسية.

• خفض مستوى التوتر

تقلل أسماك الزينة من مستوى التوتر لدى من يراها، ولذلك يفضل وضعها في المكاتب والمستشفيات وليس المنازل فقط.

• تحسين النوم

مراقبة حوض السمك قبل النوم يساعد في تهدئة الجسم والعقل وهذا يحفز على النوم، ولكن يفضل أن تكون الإضاءة خافتة خلال مراقبة الأسماك مع عدم وجود ضوضاء بالغرفة.

• رفع مستوى التركيز والإبداع

يساعد وجود سمك بالمنزل في تهدئة العقل وتقليل التوتر والقلق، وهذا ما الوقت يحسن التركيز ويحفز على الإبداع.

التقليل من الألم والقلق

النظر للأسماك التي تمتلك ألوان زاهية، يساعد في تقليل القلق وهذا بدوره يقلل من الألم الجسدي.

• خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

ومن فوائد الأسماك الزينة في المنزل أيضًا، تحسين صحة القلب؛ وذلك لأن النظر إلى حوض السمك يهدئ الإنسان وهذا يترتب عليه إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم، وهذا ما توصلت إليه دراسة أمريكية صادرة عن جامعة ستانفورد البحثية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى