عرب وعالم

الرئيس الإيراني: العقوبات الأمريكية تعرقل استيراد لقاحات كورونا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إن العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي، تواصل عرقلة استيراد لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وأضاف: “نطلب اللقاحات وندفع ثمنها أيضا، لكن قبل الاستيراد يجرى إبلاغنا بأن المصنعين ما زالوا خائفين من العقوبات الأمريكية”، مضيفًا أن هذا تسبب في حدوث تأخير أو حتى إلغاء للطلبيات. وأضاف روحاني “هذا الإرهاب الاقتصادي ضدنا من جانب (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب ما زال مستمرا”.

تابع روحاني أنه رغم انتهاء ولاية ترامب، لا تزال إيران تواجه مشاكل تجارية، خاصة فيما يتعلق باللقاحات الحيوية المضادة لمرض كوفيد -19 .

ولم يقدم روحاني تفاصيل لكنه كان يشير بحسب ما ورد إلى مشاكل مع الهند، حيث منع المدعون العامون تصدير 370 ألف جرعة الأسبوع الماضي بسبب العقوبات الأمريكية.

وانسحب ترامب في عام 2018 من اتفاقية فيينا النووية، التي تهدف إلى تقييد الأنشطة النووية الإيرانية، وفرض عقوبات اقتصادية جديدة على البلاد.

ومنذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض ، كانت هناك مؤشرات على مفاوضات محتملة بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية، لكن طهران تأمل أيضا في أن يرفع جزءا على الأقل من العقوبات.

ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال، حسبما قال روحاني.

وأضاف: “لذلك ، بينما نبذل كل ما في وسعنا للقيام بحملة التطعيمات الجماعية بأسرع وقت ممكن ، فليس كل شيء تحت سيطرتنا”.

وسجلت إيران أكثر من 62000 حالة وفاة مرتبطة بمرض كوفيد -19وأكثر من 8ر1 مليون إصابة بفيروس كورونا منذ بداية تفشي الوباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى