المجتمع

نجلاء نادر تكتب .. “كيف أحمى أطفالي من التحرش الجنسي”

كيف أحمى أطفالي من التحرش الجنسي

تعريف التحرش الجنسي:

هو إشراك الأطفال بشكل غير طوعي بأفعال وسلوكيات جنسية تسبب لهم الأذى الجسدي أو النفسي أو العاطفي، عادة ما يكون التحرش من قبل شخص بالغ مع شخص صغير أو شخصان صغيران ولكن أحدهما يتفوق بالقوة على الآخر.

أين يمكن أن يحدث التحرش الجنسي بالأطفال؟

ليس بالضرورة أن يحصل التحرش في مكان غير معروف أو مكان جديد يزوره الطفل بل هناك حالات الاعتداء الجنسي تحصل في منزل الطفل أو في مكان قريب منه جداً.

وفي حالات أخرى يحصل الأماكن العامة كالمقاهي ومراكز التسوق ووسائل النقل العامة و الجراج و الحدائق العامة أو مراكز الألعاب.

وفي منازل الأقارب إضافة للمدرسة أو المراكز الخاصة بها، حيث يمارس الأطفال نشاطات متنوعة .

كيفية الوقاية من التحرش الجنسي بالأطفال؟

•           بالنسبة للأهل فالوقاية من التحرش هو أفضل بمئة مرة من حماية الطفل بعدها، لذلك فالمتابعة والمراقبة اليومية للطفل هي الحل الأمثل فالوقاية دائما أفضل من العلاج.

•           المعلومات التي عليهم معرفتها حول طفلهم وحياته ونشاطاته والأشخاص الذين يتعامل معهم وعلى الوالدين أن ينتبهوا لأدق التفاصيل المتعلقة بحياة طفلهم؛ من الشخص الذي يعتني به خلال فترة غيابهم عن المنزل، إلى النشاطات التي يشارك بها، من يقوم بهذه النشاطات وينظمها، وحتى المدرسة التي يرتادها وظروف التعليم فيها بالنسبة للطلاب والأساتذة.

•           على الوالدين مقابلة معظم الذين يتعاملون مع الطفل سواء كانوا بالغين أو أطفال مثله ومعرفة معلومات عنهم والتواصل معهم من فترة لأخرى.

•           التربية الجنسية للأطفال و تختلف طريقة التخاطب مع الأطفال تبعاً لعمرهم، لذلك نستخدم مصطلحات مختلفة وشرح مغاير بالنسبة للأطفال في عمر 4 سنوات أو 10 سنوات؛ فلكل عمر مستوىً عقلي معين لفهم الأمور، بشكل عام ما يجب على الطفل معرفته هو:

الأمور المتعلقة بالجسد

على الطفل أن يتعلم ويلتزم ببعض القواعد المتعلقة بأعضائه الخاصة مثلاً:

•           لا يجب لمس هذه الأعضاء أمام الناس.

•           لا يجب لمس الأعضاء الخاصة بالأشخاص الآخرين.

•           كما أن الأهم هو ألا نسمح لأي شخص عدا الأم والأب بلمس المناطق الحساسة من جسد الطفل، التي سبق وتعلم عنها وعلم أسمائها، وإن حدث هذا عليه أن يشعر بالثقة لإخبار والديه بما حدث.

•           يجب على الطفل أن يتعلم قاعدة تقول “إن أراد أحد ما فعل شيء لا يريده أو إخافته أو أشعره بعد الراحة أو أجبره على شيء ما فيجب أن يقول “لا “بكل قوة وإن حاول إجباره على فعله فعليه منعه والهرب”.

ماذا يفعل الطفل عندما يحاول شخص ما كسر هذه القواعد والتعليمات المتعلقة بجسده؟

•           علينا تعليم الطفل في هكذا حالة أن يخبر والديه عنها بأقصى سرعة وألا يخجل من الحديث عن هذا الموضوع فور حدوثه، كما عليه أن يقول “لا” لهذا الشخص ويطلب منه التوقف إن كان وحيداً.

•           أما إن كان موجوداً بالقرب من مجموعة من الناس عليه إحداث جلبة والصراخ على الشخص الذي يحاول كسر قواعد جسده ثم الهرب منه في حال لم يأت أحد لمساعدته.

•           وعلى الوالدين ألا يشعروا الطفل بالذنب أو المسؤولية فهو ليس المخطئ بما حدث.

كيفية التعامل مع الطفل المتعرض للتحرش التعامل الصحيح من قبل الأهل والمحيطين بالطفل المتعرض للتحرش؟ تعرضا احتوي طفلك، من الضروري أن تحتوي طفلكِ، وتشعريه بالأمان والطمأنينة، ليحكي لكِ دون خوف أو  حرج تفاصيل ما حدث له.

استمعي له بثبات انفعالي، وحافظي على هدوئكِ، مهما كان ما يرويه سيئًا.

 ابني علاقة ثقة معه، أقري بمشاعر طفلكِ حول ما حدث وتفهميها، وأخبريه بأنكِ تعرفين وتقدرين كونه غاضبًا أو مصدومًا أو محبطًا، وأنكِ تثقين تمامًا في صدق ما يرويه أخبريه بأن جسمه غالٍ، يزيل ذلك جزءًا كبيرًا من مشاعر الخزي التي ربما يشعر بها طفلك تجاه جسمه، أخبريه بأن المتحرش هو الشخص السيئ، وأن جسمه لا يوجد به ما يعيبه وعليه إخفاؤه، بل هو غالٍ وخاص، ولا يجب أن يلمسه أحد أي لمسة سيئة أو يعبث به مطلقًا.

الجئي لطبيب نفسي: يقول خبراء الصحة النفسية للأطفال إن مدى تأثير التحرش في نفسية الطفل يتوقف على حجم الحادثة وسن الطفل وطريقتها وتكرارها والظروف المحيطة بها، لذلك فإن اللجوء لمختص نفسي لمساعدة الطفل على تخطي هذه الآثار ليس رفاهية، بل ضرورة لمساعدته على تخطي هذه التجربة بالكامل، بل الوقاية من حدوثها مرة أخرى.

أثار التحرش على الأطفال..

للتحرش آثار عديدة وكبيرة فهو يؤثر على الصحة العقلية والجسدية والنفسية مثل:

•           التوتر والقلق والكآبة وصعوبة في التركيز وصداع وأرق واضطرابات في النوم و الكوابيس.

•           اضطرابات في الطعام وتعب وإعياء ونوبات هلع.

•           فقدان الثقة بالنفس وتقدير الذات، وفقدان الثقة بالآخرين.

•           الانسحاب والانعزال وانخفاض مستوى الأداء الدراسي .

نجلاء نادر

باحثة علوم إنسانية .. مدرب معتمد محليا ودوليا

أخصائية تعديل سلوك الأطفال و المراهقين.. واستشاري إرشاد أسرى وزواجي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى