اقتصاد

البنوك تمول 80% من ثمن الوحدة.. تفاصيل وشروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة

كشف نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم، عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجه بقيام البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3 %.

وقال نائب محافظ البنك المركزي إن الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية في مبادرة التمويل العقاري الجديدة يصل 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل، بسعر فائدة 3% لمدة 30عامًا، ويرتفع إلى 1.000000 مليون جنيه لوحدات متوسطي الدخل.

وأشار نجم في مقابلة تليفزيونية، إلى أنه يشترط لمحدودي الدخل ألا يزيد الدخل الشهري على 4 آلاف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة، وألا تزيد قيمة الوحدة السكنية الذي سيجري شراؤها من خلال المبادرة على 350 ألف جنيه.

وفيما يخص متوسطي الدخل لفت نجم إلى أنه يشترط ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و16 ألف جنيه للأسرة، وألا تزيد قيمة الوحدة السكنية على مليون جنيه.

وقال:  إن القسط الشهري للمستفيد من المبادرة من محدودي الدخل يبلغ 1127 جنيها وهو أقل من سعر إيجار الشقق.

ولفت إلي أن سعر الفائدة المحدد ب3% سيكون ثابتا، حتى لو تغير سعر الفائدة فى البنوك مستقبلا.


وذكر نجم أنه يشترط للحصول على التمويل أن تكون الشقة كاملة التشطيب وبها جميع المرافق، وقابلة للتسجيل.

وأضاف أن البنك سيجري استقصاءً لإثبات الدخل للفرد المتقدم للمشاركة في المبادرة، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

ولفت إلي أن صندوق الإسكان الاجتماعي يعطي دعما نقديا لمحدود الدخل يصل إلى 15%، وسيكون هناك عقد ثلاثي بين العميل والمطور والبنك، وهنا سيقوم المواطن بدفع المقدم وقيمته 20%، والبنك سيقوم بتمويل باقي النسبة وهي 80%.

أضاف أن كل مواطن له الحق في الحصول على شقة واحدة فقط، وتتضمن الشروط حظر التصرف في العقار لمدة 7 سنوات، موضحا أنه يمكن التعاقد على شقة تحت الإنشاء لكن الدخول فى المبادرة يتم بعد الاستلام عندما تكون كاملة التشطيب.

ولفت إلي  أن حجم مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها لدعم قدرات الفئات محدودة ومتوسطة الدخل على تملك الوحدات السكنية تبلغ قيمتها 100 مليار جنيه، ويمكن أن تغطي المبادرة نحو 200 ألف شقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى