دنيا و دين

نجلاء نادر تكتب.. ماذا يعنى مصطلح الحرمان البيئي لدى الأطفال ؟؟

الانسان كائن اجتماعي ويفضل التواصل مع الاخرين وهذا التواصل الاجتماعي ضروري لعافيته وصحته العقلية وتطوره. الأطفال حين نعزلهم اجتماعيا سيؤثر على تحصيلهم العلمي من الممكن ان يكونوا اكثر عرضة للاضطرابات النفسية .

بيئة الطفل التى يعيش فيها والتى من خلالها يكتسب اللغة والمهارات  والحرمان البيئي للطفل يعنى أنه لا يجد الإشباع الكافي لاحتياجاته اللغوية فى معرفة الأشياء التى تحيط به ومسمياتها وممارسة الاستخدام السليم للتراكيب اللغوية فى الحياة اليومية وذلك نتيجة لانشغال من يعيش معهم وعدم إعطائه الوقت الكافي مما يسبب فى حدوث تأخر فى نمو اللغة، بالرغم من توافر العوامل الداخلية للطفل (الحسية/العصبية/الحركية/الفكرية/النفسية) تكون سليمة مما يعوق النمو اللغوي لدى الطفل.

الحرمان البيئي هو انشغال الأب والأم عن الطفل، وعدم إشباع حاجته اللغوية بطريقة كافية، وتركه فترات كبيرة بمفرده  أو أمام أجهزة الموبيل والتلفزيون.

فيصبح الطفل أداة استقبال فقط، بسبب أنه أمام التلفازيون أو الموبيل وذلك يدمر مركز الإدراك واللغة، ويدمر كذلك الذاكرة لدى الطفل، وعدم إتاحة الفرصة للطفل لتكوين صداقات، ويكون لديه حرمان من الأصدقاء، ومن الاختلاط بهم و هو حرمان الطفل من كل ما يحتاجه في هذه المرحلة، من اللعب والاختلاط والتحدث معه الركض، وانحصاره فقد  أمام التلفازيون .

مما  يجبر  الطفل على الانجراف إلى عالم وهمي غير حقيقي، وابتعاده عن العالم الواقعي بسبب  انحصار الطفل في الإلكترونيات فقط، وفقد التواصل مع الآخرين،  مما يؤدى إلى  التأخر اللغوي وقد يؤدي أيضا  إلي تأخر في الحركة أحيانا.

إن تعرض الطفل لذلك الحرمان، وعدم الاختلاط، وعدم أخذ الرعاية والحنان الكافي في صغره، يؤدي إلى مشاكل واضطرابات نفسية، قد تلازمه طوال حياته.

أسباب الحرمان البيئي:

1-         انشغال الأب والأم بالعمل طوال اليوم:

2-         سفر الأسرة بعيدا عن الوطن والأهل .

3-         ترك الطفل فترات طويلة مفردة دون التحدث له .

4-         ترك الطفل فترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية .

5-         عدم اختلاط الطفل بالأطفال بنفس مرحلة العمرية.

6-         عدم وعى الأب والأم بوجود مشكلة عند طفلهم وتأخره في المهارات والقدرات .

7-         عدم أدراك الوالدين أن طفلهم لديه مشكلة عضوية مثل السمع أو الكلام .

طرق علاج الحرمان البيئي:

1-         أعطى طفلك المزيد من الحب المسه واحضنه وابتسم لطفلك وانت تضع عينيك في عينيه واعطه مزيدا من العطف.

2-         أعطى أبنك المزيد من الوقت العب معه و تحدث معه وشجعه دائما على الكلام و أقرا له المزيد من القصص.

3-         أعطى أبنك المزيد من العلاقات الاجتماعية وتكوين الصدقات من خلال الخروج الى النوادي والزيارات العائلية والحضانات

4-         تجنب الأجهزة الإلكترونية للطفل والالعاب الإلكترونية.

نجلاء نادر

باحثة علوم إنسانية

مدربة معتمدة

أخصائية تعديل سلوك الاطفال والمراهقين

أخصائية إرشاد أسرى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى