صحة وتعليم

وزير التعليم العالي يفتتح مركز أبحاث طب عين شمس “masri”

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مركز أبحاث طب عين شمس masri بجامعة عين شمس ، بحضور اللواء دكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية الأسبق.

وأكد الوزير – في بيان اليوم الأحد – أهمية المركز لخدمة البحث العلمي في المجالات الطبية المختلفة، والتوصل لعلاج العديد من الأمراض.. مشددا على أن الدولة تسعى دائما لمساندة أي جهود مبذولة في مجال البحث العلمي لاسيما التي تنعكس على تقديم خدمات طبية للمواطنين، مشيرا إلى أن المركز الطبي الجديد يخدم كل القطاع الصحي.

ونوه عبد الغفار إلى ضرورة وضع كافة الإمكانات المتاحة بالكليات العملية لخدمة البحث العلمي وذلك من خلال الاستعانة ببعض الشركات الخاصة بإجراء تواصل بين الجهات المعنية بالأبحاث العلمية.

من جانبه، قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن المركز يسعى لأن يكون رائدا في البحث العلمي بمصر والمنطقة بأسرها، بما يحتويه من وحدات علاجية ومعلوماتية، منوها إلى مشاركة كليات الصيدلة وطب الأسنان والتمريض بالجامعة والكليات المناظرة بالجامعات الأخرى وجامعة زويل وجامعة النيل وغيرها بمركز أبحاث طب عين شمس.

وأضاف أن الجامعة حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم لتطوير المركز وضمان استمراريته، وإنشاء مراكز أبحاث في كافة المجالات الأخرى، مشيدا بما تقدمه كلية الطب بالجامعة لخدمة الأبحاث الطبية.

بدوره، استعرض الدكتور هشام الغزالي مدير المركز أبرز مكوناته .. موضحا أنه يحتوي على 6 أقسام لأبحاث ما قبل الإكلينيكية، أبحاث الجينوم، أبحاث الخلايا الجذعية، كما يضم مركزا معتمدا للأبحاث الإكلينيكية ووحدة لعلاج وأبحاث الفيروسات الكبدية ووحدة للمعلوماتية الحيوية.

وقال الغزالي إن المركز يحتوي، ولأول مرة، على بنك حيوي للسرطان والذي يعد الأكبر في المنطقة العربية، ويحتوي على أنسجة وعينات عضوية، وما يصاحبها من خصائص إكلينيكية لنحو 28 ألف مريض، ويطمح الباحثون من خلاله لمعرفة الخصائص الجينية لمرضى السرطان المصريين مما ينعكس بدوره على اكتشاف الدواء والاختيار الدقيق للأدوية بما يسمى بالطب الشخصي.

ويرتبط المركز ارتباطا وثيقا بمركز اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة وذلك بهدف اكتشاف أنماط جديدة من الدواء في مختلف الفروع وخاصة أورام الكبد.

يذكر أنه تم – خلال الافتتاح الذي حضره 12 خبيرا دوليا منهم الرئيس السابق للجمعية الأمريكية للأورام ورئيس الجمعية الأفريقية للأورام ولفيف من الخبراء من أمريكا وفرنسا وإنجلترا وإيطاليا والصين والهند – عرض فيلم عن مركز أبحاث طب عين شمس وما يقدمه من خدمات في مجال الأبحاث الطبية، وتوضيح شراكة المركز مع مراكز بحثية مصرية وعالمية مثل جامعة زويل، المركز القومي للبحوث، جامعة فودان الصينية والمصنفة في المركز ال` 40 عالميا في علاج السرطان وجامعة مونبلييه الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى