منوعات

Microsoft تسعى لإستبدال معالجات Intel

متابعة : فاتن خطاب

تقوم Microsoft بتطوير شرائح ARM الداخلية للأجهزة السطحية ومراكز البيانات، مما يعد أخبارًا سيئة لشركة Intel.حيث بدأت Apple بالفعل في إسقاط معالجات Intel لصالح الرقائق المستندة إلى ARM لتشغيل أجهزة Mac جديدة.

قد لا تكون Apple هي الشركة الوحيدة التي تستعد لإسقاط رقائق Intel. يزعم تقرير جديد صادر عن Bloomberg أن Microsoft تعمل على تصميمات معالجات ARM الداخلية لدعم الخدمات السحابية للشركة جنبًا إلى جنب مع الأجهزة الموجودة في خط Surface.

إذا كان هذا صحيحًا ، فسيكون التطوير بمثابة ضربة لشركة Intel. حيث سيطرت الشركة منذ فترة طويلة على سوق معالجات الخوادم. ومع ذلك ، كانت تقنية تصنيع الرقائق من إنتل تكافح من أجل التقدم إلى العقدة 10 نانومتر و 7 نانومتر ، مما فتح الباب أمام منافس AMD للتنافس في مساحة الخادم.

لم يذكر تقرير بلومبيرج بالضبط سبب قيام Microsoft بتطوير معالجات ARM الداخلية. لكنها تشير إلى أن وحدات المعالجة المركزية المستندة إلى ARM تميل إلى العمل بطاقة أقل. في الوقت نفسه ، تتطلع Microsoft إلى التفوق على منافسيها في مجال الحوسبة السحابية ، بما في ذلك Amazon.

مايكروسوفت لا تنكر تقرير بلومبرج

قال فرانك شو ، نائب رئيس الشركة للاتصالات ،بـ Microsoft: “نظرًا لأن السيليكون هو لبنة أساسية للتكنولوجيا ، فإننا نواصل الاستثمار في قدراتنا الخاصة في مجالات مثل التصميم والتصنيع والأدوات ، مع تعزيز وتقوية الشراكات مع مجموعة واسعة من مزودي الرقائق.”

Apple الاسرع فى التخلص من Intel Silicon

إحدى الشركات التي بدأت بالفعل في التخلص من Intel Silicon هي شركة Apple. في نوفمبر ، قدمت الشركة منتجات Mac الأولى القائمة على شريحة ARM الداخلية الخاصة بشركة Apple والمعروفة باسم M1. منذ ذلك الحين ، استمرت أجهزة Mac الجديدة في تلقي تقييمات رائعة لقدرات وحدة المعالجة المركزية القوية وعمر البطارية الطويل.

ربما تحاول Microsoft السير على خطى Apple. ومع ذلك ، فقد استخدمت الشركة بالفعل رقائق تعتمد على ARM في منتجات Windows الاستهلاكية. في العام الماضي ، أصدرت Microsoft جهاز Surface Pro X ، والذي يستخدم معالج ARM مخصصًا يعرف باسم SQ1 طورته الشركة بالشراكة مع Qualcomm.

 تقدم شريحة SQ1 أداءً رائعًا لوحدة المعالجة المركزية ، بالإضافة إلى عمر البطارية الطويل. حيث يعاني دعم البرامج: كشريحة قائمة على ARM ، يمكن لـ SQ1 تشغيل تطبيقات x86 Windows المصممة أصلاً لأنظمة Intel باستخدام محاكي ، مما يؤدي إلى بطء أوقات التحميل.

وفقًا لـ Bloomberg ، من المحتمل أن تؤدي جهود Microsoft “إلى شريحة خادم أكثر من شريحة واحدة لأجهزة Surface الخاصة بها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى