عرب وعالم

تصاعد التوتر بين ايران والولايات المتحدة الأمريكية بعد مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بقصف على مطار بغداد الدولي

تقرير أعده: هاني بدوي

قُتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، في قصف صاروخي استهدف فجر اليوم الجمعة موكب سيارات في مطار بغداد الدولي، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي العراقي.

ونقل التلفزيون عن مصادر في هيئة الحشد الشعبي، وهي تحالف فصائل مسلحة موالية بغالبيتها لإيران وبات رسميًا جزءًا من القوات الحكومية العراقية، أن سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس قتلا في القصف الصاروخي. وقد أكد هذه المعلومات عدد من قادة الحشد والمسؤولين الأمنيين العراقيين.

خامنئي يتوعد “بانتقام قاس” بعد مقتل الجنرال سليماني

من جانبه، توعد مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي اليوم الجمعة “بانتقام قاس” بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في غارة أمريكية في بغداد، وأعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام في البلاد.

وقال خامنئي في تغريدة على تويتر إن “السنوات التي قضاها في أمل الشهادة في سبيل الله، قد ارتقت في نهاية المطاف بقاسم سليماني العزيز إلى هذه الدرجة الرفيعة”، مؤكدًا “إن شاء الله لن يتوقف عمله وطريقه هنا وانتقام قاس ينتظر المجرمين الذين لطخت أيديهم بدمائه ودماء الشهداء الآخرين”.

موسكو: مقتل سليماني مغامرة “تفاقم التوترات” بالشرق الأوسط

روسيا أصدرت يوم الجمعة تحذيرا من أن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة أمريكية في العراق من شأنه تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن “مقتل سليماني… كان خطوة مغامرة ستفاقم التوترات في أنحاء المنطقة”.

أمريكا تدعو مواطنيها لمغادرة العراق.. وفرنسا تحذر رعاياها من التجمعات

ودعت السفارة الأمريكية في بغداد اليوم/الجمعة مواطنيها إلى مغادرة العراق “فوراً” لاحتمال تعرضهم لتهديدات عقب الضربة الجوية التي نفذتها قواتها وأدت الى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وقال بيان صدر عن السفارة “يجب ان يغادر المواطنون الأميركيون عبر الخطوط الجوية حال التمكن من ذلك أو التوجه الى دخول دول أخرى عن طريق البر”، فيما أكدت مصادر أمنية عراقية، تواصل الرحلات الجوية عبر مطار بغداد الدولي.

فيما دعت سفارة فرنسا بالعراق رعاياها الى البعد عن أماكن التجمعات.نفق

إيران تستدعي ممثل المصالح الامريكية بطهران عقب مقتل سليماني

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الايرانية عن استدعاء القائم بأعمال سفارة سويسرا في طهران بصفته راعيا للمصالح الأمريكية، اثر مقتل اللواء قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني في غارة أمريكية استهدفت سيارته قرب مطار بغداد الدولي فجر اليوم (الجمعة).

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي في تغريدة على موقع تويتر، إنه تم استدعاء القائم بالأعمال في سفارة السويسرية بطهران بصفته راعيا للمصالح الأمريكية لتسليمه مذكرة احتجاج ايران شديدة اللهجة بشأن اغتيال اللواء قاسم سليماني”.

وأضاف موسوي أنه سيتم عقد اجتماع طارئ لوزير الخارجية وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية بشان مقتل قاسم سليماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى