اقتصاد

جمعية مستثمري العاشر من رمضان تجتمع مع وفد عراقي لتفعيل اتفاقية “النفط مقابل الإعمار” بالعراق

استقبلت جمعية مستثمري العاشر من رمضان بقيادة الدكتور سمير عارف وفد اقتصادي عراقي رفيع المستوى من أجل تفعيل اتفاقية التكامل الاقتصادي المشتركة “النفط مقابل الإعمار”.

ترأس الاجتماع الدكتور محى حافظ  نائب رئيس مجلس الادارة، وبحضور كلا من أيمن رضا الأمين العام للجمعية عادل الشنوانى عضو مجلس الإدارة والدكتورة هالة صلاح الدين مدير عام الجمعية.

حضر من الوفد العراقي كلا من عمار عبد الله محمد مستشار وزير الصناعة والمعادن و حامد عواد محمد مدير عام هيئة المدن الصناعية بالعراق بالإضافة إلى وفد من هيئة التنمية الصناعية على رأسهم اللواء حازم عنان رئيس الادارة المركزية لسياسات الاستثمار، والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة على رأس وفد المركز.

أشاد الدكتور محى حافظ نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان بتطور العلاقات المصرية العراقية خلال الأشهر الماضية خاصة بتوقيع عدة اتفاقيات خلال زيارة رئيس الحكومة المصرية إلى بغداد أهمها اتفاقية “النفط مقابل الإعمار”.

وتطلع حافظ إلى ضرورة فهم بنود الاتفاقية وكيفية التعامل لتقديم كل التعاون المشترك للاستثمار بدولة العراق، مؤكدا بأن مدينة العاشر من رمضان تتمتع بوجود كافة المشروعات الصناعية الكبرى خاصة فى مواد البناء والمواد الغذائية وعلى أتم الاستعداد للتعاون من أجل إعادة إعمار العراق.

ورحب أيمن رضا عبد الله الامين العام للجمعية بضيوف العراق مؤكدا على اهتمام مستثمري العاشر من رمضان بضرورة فهم طبيعة الاتفاقية للاستفادة المشتركة معا نحو الاقتصاد المصري العراقي.

وقام الوفد بعمل جولة تفقدية بالعديد من القلاع الصناعية بالعاشر من رمضان والمطور الصناعي بالمدينة، وأبدى العراقيين رغبتهم فى تنفيذ نموذج العاشر من مضان ببلادهم.

من ناحية أخرى كشف عمار عبد الله محمد مستشار وزير الصناعة والمعادن العراقي عن قرار بلاده الاستراتيجي نحو التكامل الصناعي مع مصر ، مؤكدا بأن الاتفاقية تدور حول محورين الأول هو بناء 100 ألاف وحدة سكنية بالعراق وكذلك انشاء الطرق من الشمال الى الجنوب العراقي والامر موجه الى مصر الشقيقة، والمحور الثاني هو الاعمار مقابل النفط، وكذلك وجود 225 فرصة استثمارية مختلفة فى قطاعات البنية التحتية والمدن الجديدة  وكذلك سوف يتم انشاء مدن صناعية ايضا واقامة مطور صناعي ضخم.

وصرح مستشار وزير الصناعة العراقي بأنه خلال أيام قادمة سوف يأتي وزير الصناعة العراقي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة لوضع بنود الاتفاقية والاعلان والاطلاع عنها عن طريق هيئة التنمية الصناعية و مركز تحديث الصناعة.

وأفاد محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة حول أليات بيع النفط والاتفاق المصري العراقي وفقا لاتفاقية النفط مقابل الإعمار، أن العراق منذ زمن وهو عضو في اتفاقية أوبك للدول المنتجة للنفط وفي المقابل مصر من الدول المستوردة للنفط لذلك فإن الاتفاق يتوقف على قدرة مصر وبغداد على إقناع منظمة أوبك بالآلية التي يريدها البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى