دنيا و دين

نجلاء نادر تكتب.. “هوس الشهرة”


ظاهرة هوس الشهرة زادت فى السنوات القليلة الأخيرة وساعد على ذلك وجود مواقع التواصل الأجتماعى،فيميل بعض الأشخاص إلى حب الظهور ولفت الانتباه مهما كلف الأمر، وتعتقد بعض المجتمعات أن هؤلاء الأفراد لديهم سمات شخصية طبيعية تدفعهم للتميز.
وأكد علماء النفس أن لفت الانتباه حاجة نفسية غريزية لا تختلف عن الحاجات البيولوجية الجسدية والحاجات العاطفية والاجتماعية ولكن أذا زاد عن الحد الطبيعى أصبح مرض نفسى .
الأسباب النفسية والأجتماعية لهوس الشهرة:
• يرى علم النفس أن هوس التميز نابع من عقدة نفسية سلوكية اجتماعية، وهي ظاهرة متأصلة جذورها في التكوين النفسي للفرد تغذت بالتربية والمحيط الاجتماعي.
• ولكن إذا أصبحت الرغبة جامحة في حب الظهور أخذت منحى مرضي يميل صاحبها المهوّس للكبر والاستعلاء واحتقار من هم دونه، والثراء الخارج إذا رافقه هوّس التميز دل على فقر الجوهر ، نجد ان لهوس الشهرة أسباب نفسية مثل التعرض لحالات فشل وصراعات نابع من عقدة نفسية اجتماعية سلوكية تغذت بتربية خاطئة ومحيط اجتماعي يهمه الفوز بالمكاسب على حساب القيم، وأصبح حب الظهور رغبة جامحة يحملها صاحبها المهووس بالكبر والاستعلاء واحتقار من هم دونه غير ملتفت للنصيحة بل مجاهر بهذا الهوس.
• حب الشهرة ظاهرة مرضية تفشت في مجتمعنا بشكل خطير ما بين المجاهرة بالمعصية أو لوحة مركبة بأرقام فلكية، والمبالغة فى الأراء والأفكار الهدامة وفيديوهات التعرى فى مواقع التواصل الأجتماعى والمحتوى بيلا قيمه تتحول هذه الشهرة إلى «هوس» أي مشكلة نفسية واجتماعية فهنا يصير حب الشهرة ظاهرة مرضية نجدها قد تفشت في مجتمعاتنا.. حيث المبالغة في كل شيء.. وعرض كل شيء على الملأ، من التنزه بالخارج إلى غرف النوم والتعامل بين أفراد الاسرة الواحدة بل التعامل مع الزوج أو الزوجةو،حيث تتوق النفس المريضة إلى أن يُشار إليها دائما وتكون حديث المجالس ويكتب عنها إشباعًا لعقدة.
النتائج النفسية والاجتماعية لهوس الشهرة على صاحبه:
انّه حين تتحول الشهرة الى هوس حقيقي ويصبح حياة الانسان مرتبطا بها فقط، وفي حال الفشل يدخل الشخص في حالة من الاكتئاب الشديد لأنه في أغلب الحالات يعقب الهوس حالات اكتئاب.
ما الحلول العملية للتعامل مع هوس الشهرة.. نفسيا واجتماعيا؟
• عدم اعطائهم الاهتمام والمتابعة من الجماهير.
• التوضيح للشباب أن هوس الشهرة مشروع له سلبياته وأضراره وأنه لا مستقبل له.
• طور من نفسك وأظهر علمك ومواهبك للناس من خلال محتوى نافع وهادف وستصل للشهرة عبر الجهد والكفاح لكن حذار أن تكون الشهرة هى هدفك ورسالتك الوحيدة فى الحياة .


نجلاء نادر
باحثة علوم إنسانية
أخصائية تعديل سلوك وأرشاد أسرى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى