ترامب: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا أبدًا والمفتشون سيدخلونها في الوقت المناسب

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الأمر الأهم الآن أن إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا أبدًا، محذرًا من أن طهران ستواجه المتاعب إذا سعت إلى امتلاك هذا السلاح.
وقال ترامب، إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيدخلون إلى إيران “في الوقت المناسب”، في إشارة إلى متابعة الالتزامات المتعلقة بالملف النووي الإيراني وآليات التحقق الدولية.
وفي الشأن الاقتصادي، أشار الرئيس الأمريكي إلى وجود تراجع في أسعار النفط، دون أن يقدم تفاصيل إضافية، في ظل متابعة الأسواق لتداعيات التطورات السياسية والأمنية في المنطقة.
وتأتي تصريحات ترامب في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة وإيران إلى تثبيت التفاهمات، التي تم التوصل إليها خلال المفاوضات الأخيرة، وتشمل إجراءات رقابية على الأنشطة النووية الإيرانية.
وفي المقابل، شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، على أن القدرات الدفاعية الإيرانية ليست مطروحة للنقاش، مؤكدًا أن برنامج الصواريخ الإيراني لم يكن جزءًا من مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة “ولن يكون أبدًا”.
وقال بزشكيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في إسلام آباد، إن طهران لن تتفاوض على قدراتها الدفاعية مع أي طرف، معتبرًا أن الأمن والاستقرار في المنطقة يجب أن يستندا إلى الحوار والتعاون الإقليمي.




