عرب وعالم

رئيس وزراء أرمينيا:إنهاء الحرب في كره باخ ضروري لتجنب الانهيار العسكري

قال رئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الأربعاء، أن بلاده اضطرت لتوقيع اتفاق إنهاء الحرب في منطقة ناغورني كره باخ لتجنب الانهيار العسكري.

وصرح باشينيان، خلال بث مباشر على فيسبوك: “كان هناك احتمال كبير للغاية أن تسقط ستيباناكيرت عاصمة كره باخ ومارتوني وأسكيران، في حال استمرت الأعمال العدائية، كما يمكن أن يحاصر الآلاف من جنودنا بعد مرور الوقت، أي سيحدث انهيار كارثة. لقد أجبرنا التوقيع على هذا الاتفاق”، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وقال رئيس الوزراء الأرميني، مساء اليوم الاثنين، إنه وقع بيانا مع قادة أذربيجان وروسيا بشأن وقف الأعمال القتالية في ناغورني كره باخ.

في وقت سابق، تبنى قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان بيانا مشتركا بشأن وقف الأعمال العدائية في كره باخ.

وأفاد المركز الوطني للسيطرة الدفاعية في روسيا، يوم أمس الثلاثاء، أن روسيا سترسل نحو 22 طائرة نقل عسكرية من طراز “أي إل-76” مع قوات حفظ السلام إلى إقليم كره باخ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمنية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كره باخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكره باخ.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى كره باخ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى