محليات

محافظ البحيرة : اصطفاف ١١٧ معدة بمنظومة ومعدات إدارة الأزمات للتأكد من جاهزيتها لموسم الأمطار

في إطار الاستعداد لاستقبال موسم الأمطار ورفع درجة الاستعداد القصوى التي تقوم بها المحافظة لمواجهة موسم الشتاء واحتمالات تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة أو سيول .

قام اللواء/ هشام آمنة – محافظ البحيرة صباح اليوم بمتابعة اصطفاف المعدات الخاصة بالوحدات المحلية وبشركة مياه الشرب والحماية المدنية والإسعاف، حيث تم عمل اصطفاف لنماذج متنوعة من معدات كل وحدة محلية خاصة بالمنظومة تشمل البدالات ومواتير الشفط ووحدات الكسح بمشاركة ١١٧ معدة عبارة عن ٢ سيارة مكبس و٢ سيارة ٢٠ طن و٢ سيارة ٥ طن و٢ وحدة كنس و٣٠ سيارة كسح و١٤ سيارة مجهزة بدالة و٢ جرار كسح بمقطورة وسلم كهربائي و٢ نافورى و٤٠ ماكينة شفط، بالإضافة إلى ٢٠ معدة تابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي .

وتابع اللواء المحافظ تجربة عملية لكل وحدة من تلك المعدات للتأكد من جاهزيتها وتدريب الأطقم العاملة عليها والتدخل السريع للتعامل المباشر مع موسم الأمطار .

وأكد المحافظ أنه تم دعم المنظومة خلال الأعوام السابقة والعام الحالي بالعديد من المعدات حيث تملك المحافظة ٨٠٠ معدة قادرة على التعامل الفوري مع موسم الشتاء والأمطار الغزيرة، مثلما حدث العام السابق .

مشيراً إلى أن المحافظة استقبلت كميات هائلة من الأمطار خلال العام الماضي استطاعت التعامل معها حيث قامت كل وحدة بالتعامل المباشر في أسرع وقت مع تلك الأمطار مما أدى إلى الحد من تلك الموجة .

ووجه المحافظ برفع درجه الاستعداد واستنفار كافة الجهود والتنسيق بين الجهات كل فى موقعة لمواجهة أي أحداث طارئة أو أزمات متوقعة مع اتخاذ كافة الإجراءات الفورية والتدابير اللازمة لتقليل الآثار الناجمة .

هذا، وقد التقى المحافظ بالأطقم العاملة بالمنظومة وأشاد بجهودهم مؤكداً أنهم رجال أشداء ظهر معدنهم عند الأزمات وكانوا وسيظلون عند حسن الظن وعلى قدر المسؤولية حيث تعاملوا باحترافية مع الأزمة خلال الفترة الماضية خاصةً خلال عاصفة التنين الذى تعرضت لها المحافظة على مدار ٦ أيام، ووجه بتقسيمهم إلى مجموعات عمل مع تفعيل وتسهيل التواصل والتنسيق بين تلك المجموعات .

وعقب متابعة اصطفاف المنظومة عقد اللواء المحافظ اجتماعا بحضور د/ نهال بلبع – نائب المحافظ والمشرف على القطاع الجنوبي خلال أزمات الأمطار، وم/ حازم الأشموني – السكرتير العام والمشرف على قطاع الوسط، واللواء/ محمد شوقي بدر – السكرتير المساعد والمشرف على القطاع الشمالي، ورؤساء الوحدات المحلية وم محمد سعيد نشأت رئيس شركة المياه ومتدربي البرنامج الرئاسي للتأهيل للقيادة ومدير إدارة الازمات والبيئة والمكتب الإعلامي بالمحافظة ومديري الأزمات وأعضاء غرفة العمليات المركزية .

حيث شدد اللواء/ هشام آمنة على :-

* قيام إدارة الأزمات ورؤساء الوحدات المحلية والشركات العامة والمديريات الخدمية بإستمرار رفع درجة الإستعداد وإتخاذ كافة التدابير والإحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين .

* الوقوف على مدى جاهزية بلاعات الصرف وصفايات المطر ومدى جاهزية المعدات والأطقم العاملة عليها بالإضافة إلى جاهزية محطات الصرف الزراعي للحفاظ على المناسيب التصميمية لتشغيل وحدات المحطات بالكفاءة اللازمة .

* مراجعة كافة الإستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسيب الترع والمصارف وكافة المجاري المائية والإنتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعي وكذا أعمال تطهير المصارف والترع والمجارى المائية وإستنفار وجاهزية جميع المعدات والأطقم العاملة عليها .

* رفع درجة الإستعداد لمواجهة أي أحداث مع الإلتزام بإستمرار عمل غرف العمليات والمديريات على مدار الـساعة لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية .

* تطهير صفايات وخطوط صرف مياة الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق .

* مراجعة المبانى الأيلة للسقوط وذات الخطر الداهم وإتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة .

* مراجعة المعديات والمراكب النيلية كل في نطاقه ووقف المخالف منها وإتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار .

* تكثيف أعمال صيانة خطوط الإنارة والشدات الكهربائية ومراجعة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وإتخاذ اللازم نحو أعمال الصيانة بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات وفصل التيار الكهربائي عن الاعمدة والطرق والمدارس فى حالة الامطار الغزيرة مع تخفيف ضغوط المياة للمساهمة مع الأطقم فى تصريف مياة الأمطار .

* عمل مناورة وإصطفاف لجميع المعدات والأطقم بكل مركز على حده للتأكد من إستنفار وجاهزية جميع المعدات وسيارات شفط المياة واللوادر والجرارات والأطقم العاملة عليها .

– توافر الوقود اللازم لتشغيل المعدات والمحطات بكامل طاقتها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى