عرب وعالم

الصحة العالمية: “وطنیة اللقاح” ستطیل أمد الجائحة

دعا المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة تیدروس أدھانوم جیبریسوس دول العالم الیوم الجمعة إلى توحید جھودھا للتصدي لفیروس كورونا قائلًا إن “وطنیة اللقاح” لن یكون من شأنھا سوى إبطاء الاستجابة للجائحة.

وقال تیدروس إن 78 من الدول مرتفعة الدخل صارت الآن ضمن خطة تخصیص اللقاح العالمي “كوفاكس” لیرتفع عدد الدول المشاركة إلى 170 دولة. وأضاف أن الانضمام إلى ھذه الخطة یضمن لتلك الدول الوصول إلى أكبر محفظة في العالم للقاحات.

وتقود منظمة الصحة العالمیة وتحالف “جافي” العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات مؤسسة “كوفاكس” الھادفة إلى المساعدة على شراء وتوزیع حقن التطعیم بشكل عادل حول العالم.

لكن بعض الدول التي ستحصل على احتیاجاتھا عبر صفقات ثنائیة ومن بینھا الولایات المتحدة قالت إنھا لن تنضم إلى “كوفاكس”.

وقال تیدروس للصحفیین في إیجاز في جنیف دون ذكر دول بعینھا “وطنیة اللقاح ستطیل أمد الجائحة”. ووجه الشكر إلى ألمانیا والیابان والنرویج والمفوضیة الأوروبیة على الانضمام إلى “كوفاكس” خلال الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق یوم الجمعة، قالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمیة إن المنظمة لا تتوقع أن یكون ھناك لقاحات توزع على نطاق واسع لكوفید-19 حتى منتصف 2021 مشیرة إلى ضرورة إجراء فحوص صارمة لفاعلیتھا وسلامتھا.

وقالت سمیه سوامیناثان كبیرة علماء منظمة الصحة العالمیة خلال الإیجاز إنه یجب عدم السماح بتوزیع لقاح على النطاق العالمي قبل خضوعه لتدقیق كاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى