مصر

التنمية المحلية: إزالة 11 ألف حالة بناء مخالف

قال محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن الموجة 16 لإزالة التعديات على أراضي الدولة تمكنت حتى الآن من إزالة نحو 11 ألفا و417 حالة تعد بالبناء على أملاك الدولة واسترداد مساحة 2.9 مليون متر مربع، وإزالة 4003 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمساحة 211 ألف فدان.

وأضاف شعراوي، في تقرير عن جهود إزالة التعديات، أن من بين الحالات ، أزالت محافظة مطروح 458 حالة تعد بالبناء على مساحة 428 ألف متر، ونفذت القاهرة 150 حالة إزالة على مساحة 422 ألف متر، تمكنت قوات إنفاذ القانون بالمحافظات بالتنسيق مع مديري الأمن من إزالة أكثر من 4 آلاف حالة تعد على أراض زراعية واستردت من خلالها 211 ألف فدان من بينها 127 ألف فدان بالمنيا، و62 ألف فدان بمطروح، و5300 فدان بالفيوم و4200 فدان بالوادي الجديد.

وأكد أن الدولة ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع عودة التعديات مرة أخرى على الأراضي التي يتم استردادها خلال موجة الإزالة بالتنسيق بين جهات الولاية بالمحافظات بسرعة استغلال تلك الأراضي طبقا للخطط التي وضعتها الدولة والقيام بعمليات التأمين والحراسة على تلك الأراضي المستردة، وأنه لا تهاون في التصدي بحسم لحالات الاستيلاء والتعدي والبناء على أملاك الدولة والأراضي الزراعية أو البناء المخالف، مشيرا إلى أن مكاتب التقنين بالمحافظات حررت نحو 16 ألفا و156 عقد تقنين من إجمالي 48 ألف حالة جاهزة للتقنين بعد استيفاء الشروط المطلوبة قانونا، كما تم تحصيل متحصلات 4 مليارات و428 مليون جنيه.

وقال إن هناك توجيهات للمحافظين بإعطاء أولوية لملف التقنين والعمل على سرعة حل أية مشكلات أو تحديات تواجه تلك المنظومة للعمل على رفع معدلات الأداء، تنفيذا لتوجيهات اللجنة العليا وخاصة في المحافظات الأقل في معدلات إنجاز العقود.

وأضاف: “إن إجمالي المواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح في بعض مخالفات البناء بالمحافظات كافة نحو 769 ألف وبلغ إجمالي المتحصلات المالية 4.6 مليار جنيه حتى أمس الأربعاء”.

وأشار إلى قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بأنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

وطالب باستمرار بذل كافة الجهود والتنبية على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بزيادة عدد العاملين في منظومة التصالح لتقليل تزاحم المواطنين الراغبين في التصالح والعمل خلال الفترة المسائية والعطلات الرسمية لقبول كافة أعداد الطلبات وتجنب الإزالات للمخالفات. وأوضح أن الوزارة ستقوم بسرعة التنسيق لإنشاء وحدة مركزية لرصد مخالفات البناء بالمحافظات والوزارة، سيتم توفير برامج تدريبية مكثفة لعدد من المهندسين والفنيين بالديوان العام للوزارة والمحافظات لرصد أية مخالفات أولا بأول والتعامل الفوري معها.

وشدد الوزير على أن الدولة جادة بكافة أجهزتها المعنية لمواجهة أية تعديات أو مخالفات ولن تسمح بأي بناء مخالف على الأراضي مرة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى