ثقافه و سياحة

لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية تكشف عن التفاصيل الشرعية لصلاة الجمعة

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية على أهمية الالتزام بالضوابط التي ذكرتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا أثناء صلاة الجمعة غدا للوقايةمن عودة انتشار الفيروس,وحماية الأنفس المعصومة, بدءا من التزام المصلين بارتداء الكمامة تحرزا من وصول الفيروس إلى الفم أو الأنف عند وجود حالات مصابة بين المصلين  .

وذكرت اللجنة – في بيان اليوم الخميس -أنه فيما يتعلق بارتداء الكمامة أثناء الصلاة, فإن عامة الفقهاء ذهبوا إلى كراهة التلثم في الصلاة بتغطية الأنف والفم إذا كان لغير عذر أو حاجة, ولكن إذا وجدت الحاجة الداعية لذلك فلا كراهة, موضحة أن الكمامة لا تؤثر على تلاوة القرآن الكريم ولا الأذكار المأثورة في الصلاة .
وأشارت اللجنة إلى أنه فيما يتعلق بالالتزام بالتباعد أثناء سماع الخطبة وصلاة الجمعة, أفادت أنه تصح الصلاة بلا كراهة مع التباعد بين المصلqين بمقدار متر أو أكثر , لوجود الحاجة المعتبرة في ذلك والمتمثلة في الاحتراز من أسباب الإصابة بالفيروس .. مؤكدة أن المقصد ليس مخالفة السنة في كيفية اصطفاف المصلين ولا تغيير هيئة صلاة الجماعة, بل هي حالة مستثناة لظرف طارئ تزول بزواله. وأوضحت اللجنة أنه إذا كان الشارع الحكيم أباح ترك ركن من أركان الصلاة من أجل العذر المعتبر كالصلاة قاعدا لمن عجز عنها قائما في صلاة الفريضة فترك تسوية الصفوف مع بقاء إقامتها أولى مراعاة لقصد الشارع الحكيم في اجتماع المسلمين في الصفوف, مع الأخذ بالأسباب في التباعد وقت انتشار الأوبئة ما أمكن. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى