دنيا و دين

نجلاء نادر تكتب .. أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالمشكلات السلوكية لدى الأطفال والمراهقين

الأطفال هم مستقبل الأمة ونواة المجتمع، وعلى الأسرة رعاية أطفالهم وتنشئتهم تنشئة اجتماعية ونفسية سوية , حيث أن الأسرة هي البيئة الأولية للطفل وهى مصدر تعلم الطفل وتلقينه جميع القيم والمبادئ والسلوكيات .

ومن خلال أساليب المعاملة  الوالدية التي يتلقاها الطفل خلال تنشئته الاجتماعية ومن خلال طبيعة علاقته بوالديه يتحدد دور الطفل داخل الاسرة وايضا دوره داخل المجتمع؛ مما يؤثر على توافقه النفسي مع نفسة و مع المحيطين به مما يكون له اثار إيجابية أو سلبية على سلوكيات الطفل .

أساليب المعاملة الوالدية:

1- الأسرة المتسلطة

بمعنى فرض الأم أو الأب لرأيه على الطفل ، ويتمثل ذلك فى الوقوف أمام   رغبات الطفل أو منعه من القيام بسلوك معين حتى ولو كانت رغباته مشروعة ( أي إنهما يتبعان الأسلوب الصارم في التنشئة ) .

مثال: لتسلط الوالدين الفرض الدائم على الطفل أنواع ملابس معينه او العاب معينه او طريقة مذاكرة معينه دون الرجوع للطفل أو النقاش معه وايضا رفض الاستماع له .

   لماذا يمارس الوالدين مثل هذا النوع من التسلط على الأطفال ؟

–    يرجع ذلك لخبرات الآباء في طفولتهم نتيجة لامتصاصه معايير صارمة ، مثل هؤلاء الآباء غالباً ما يحاولون تطبيق هذه المعايير على أطفالهم .

– يكون الأب مدلل جدا وذلك الدلال أدى لعدم قدرته على تحمل المسئولية مما يجعله يعكس أسلوب التربية مع أبنائه حرصا منه عليهم من وجهة نظره.

– تحمل الأم أثناء طفولتها مسئوليه تربية أخواتها بسبب هجر الأم لهم او وفاتها وتحمل مسؤولية إخوتها الصغار ؛ لذلك تتخذ لنفسها اتجاهات صارمة في معاملة أبنائها .

ما هي الأثار السلبية على سلوكيات الطفل نتيجة المعاملة الوالدية المتسلطة ؟

تكوين شخصية مهزومة وانهزامية .

تكوين شخصيه تابعة ومنقادة للغير.

تكوين شخصيه انسحابيه وليس لديها القدرة على حل المشكلات

تكوين شخصيه مهزوزة ولديها تدنى لتقدير الذات وعدم الثقة في النفس .

تكوين شخصية ليس لديها القدرة على أتخاذ القرارات وتحمل المسئوليات .

تابعوني الأسبوع القادم للمقال باقية ……

نجلاء نادر

أخصائية تعديل سلوك الأطفال والمراهقين واستشاري العلاقات الأسرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى