عرب وعالم

أبو الغيط: نساند وندعم لبنان في مواجهة تداعيات انفجار مرفأ بيروت

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط دعم الجامعة ومساندتها المطلقة للبنان حتى يتمكن من تجاوز تداعيات الكارثة الإنسانية التي لحقت به جراء الانفجار المدمر الذي تعرض له مرفأ العاصمة بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

وقال أبو الغيط، في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، من داخل قصر بعبدا الجمهوري، عقب مباحثات أجراها مع الرئيس اللبناني ميشال عون، إن: هناك إحساسا عربيا كبيرا وقويا للغاية بالتضامن مع لبنان في محنته.

وأضاف “هناك استعداد للمساعدة والدعم من قبل الجامعة العربية،في ضوء ما هو متاح لدينا من قدرات معنوية كبيرة على الحشد العربي لصالح لبنان”.

وشدد على أنه يستشعر حالة من الرضا الكبير لردة الفعل العربية المساندة للبنان،ومسارعة الدول العربية إلى تقديم الاحتياجات والمواد الطبية والإغاثية اللازمة للبنان.

وتابع “جئت للوقوف على طلبات واحتياجات لبنان في المرحلة الراهنة لنقلها إلى المجتمعين العربي والدولي والأمم المتحدة،وسأشارك في الاجتماع الدولي التي دعت فرنسا لعقده لدعم لبنان،حيث سأتحدت فيه التعبير عن الدعم المطلق للبنان”.

واستطرد ” كما أنني سأنقل إلى الدول العربية ووزراء الخارجية العرب تقريرا كاملا عن مشاهداتي خلال الزيارة إلى لبنان،ونحن في جامعة الدول العربية ننتوي أن نطرح بندا جديدا على جدول أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سينعقد قريبا للدعم المستمر والمطلق للبنان”.

وفي تصريحات للصحفيين عقب وصوله مطار رفيق الحريري الدولي (مطار بيروت) على رأس وفد من الجامعة العربية، كان أبو الغيط قد أكد أن الجامعة ستقف إلى جانب لبنان وتدعمه بأكبر قدر ممكن ومتاح من الإمكانيات العربية،حتى يمكن تجاوز تداعيات الانفجار.

وأشار إلى أن اللقاءات التي سيعقدها مع المسئولين والقادة اللبنانيين،تستهدف أيضا الوقوف على ما يحتاجه لبنان وكذلك معرفة ما يفكر فيه اللبنانيون للتعامل مع الكارثة الإنسانية التي تعرضت لها العاصمة بيروت.

وأضاف “لدي رضى كبير عن ردة الفعل العربية المتضامنة بقوة مع لبنان والمساندة له في محنته إزاء الكارثة التي تعرضت لها بيروت يوم الثلاثاء الماضي.. العالم العربي برمته يتفاعل بقوة مع لبنان وما تعرض له اللبنانيون”.

وتابع الأمين العام للجامعة العربية قائلا: “أنا كمصري وكأمين عام لجامعة الدول العربية،رأيت في الأيام الثلاثة الماضية حجم ومستوى الأذى الشديد الذي تعرض له اللبنانيون والتضامن الواسع معهم من جانب الشعوب العربية”. وشدد أبو الغيط على أن لبنان يحتاج في هذه المرحلة إلى التضامن حتى يمكن المضي قدما في عملية الإنقاذ.. مضيفا “لابد من وقفة لبنانية جامعة وقوية في مواجهة كل هذا الوضع،والموقف العربي المتضامن مع لبنان دائما موجود”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى