عرب وعالم

طائرة عسكرية فرنسية لإجلاء نحو 50 شخصا من لبنان

أ ف ب

خصصت فرنسا طائرة نقل عسكرية ، اليوم الثلاثاء، لإجلاء نحو خمسين شخصا يرغبون بمغادرة لبنان في ظل التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، ويتوقع أن تصل إلى باريس.

وبحسب مصدر مقرب من السلطات الفرنسية، فغالبية من يتم إجلاؤهم هم أشخاص من فئات ضعيفة لم يتمكنوا من حجز تذاكر سفر على متن رحلات تجارية.

وتكفلت السلطات الفرنسية الأسبوع الماضي بحجز تذاكر على متن رحلات تجارية من بيروت لنقل مئات من رعاياها المرضى أو المسنين أو الموجودين بمفردهم.

ويقدر عدد الفرنسيين الموجودين في لبنان بنحو 24 ألف شخص، غالبيتهم من حاملي الجنسية المزدوجة.

وتبادل حزب الله اللبناني وإسرائيل القصف عبر الحدود منذ تشرين أكتوبر 2023، مع فتح الحزب المدعوم من إيران جبهة “إسناد” لغزة عقب اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس في القطاع الفلسطيني.

وتحولت دوامة العنف عبر الحدود التي بدأت قبل عام إلى حرب مفتوحة في 23 سبتمبر، مع بدء الجيش الإسرائيلي قصفا جويا مكثفا يطال مناطق عدة في لبنان خصوصا معاقل للحزب في الجنوب والشرق والضاحية، وفي 30 من الشهر ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عمليات برية “محدودة”.

ويقع مطار بيروت عند أطراف الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله، والتي تتعرض لغارات إسرائيلية كثيفة منذ أسبوعين، وهذا المطار هو المنفذ الجوي الوحيد الذي يربط لبنان بالعالم.

وفي حين علقت كل شركات الطيران الأجنبية رحلاتها الى بيروت نظرا للأوضاع الأمنية، يواصل المطار تسيير رحلات شركة طيران الشرق الأوسط-الخطوط الجوية اللبنانية، إضافة الى بعض الرحلات لإجلاء الرعايا الأجانب أو إيصال المساعدات الانسانية الى لبنان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى