المجتمع

شيماء ياسين تكتب.. أسباب تأخر الكلام(2)


اكمالًا لما سبق ذكره عن كيف نكتشف تأخر الكلام لدى الأطفال ، سنقوم اليوم بمعرفة ما هي الأسباب التي من الممكن ان تؤدي لذلك :-
1- وجود مشكلات بالسمع لدى الطفل وهيا من الأسباب الأكثر شيوعا في الآونة الأخيرة ولكن الاسرة في اغلب الأحيان لا تكتشف ذلك مبكرا ، لذا يجب اجراء فحص سمع من خلال طبيب مختص .

2- أحيانا يرجع سبب التأخر في الكلام لمشاكل بأعضاء جهاز النطق والكلام مثل اللسان ( ربط اللسان او حجمه ) الشفاه ( الارنبيه ) أو ثقب في سقف حلق الفم مما يؤدي الى الخنف أيضا او اللهاه او فك الاسنان او مشاكل في تجويف الفم مما يؤدي الى صعوبة تحريك اللسان ونطق الحروف ، أي ان من الممكن ان يكون تشوه الفم بصفه عامه و خاصه سبب في التأخر و يتم معرفة ذلك عن طريق طبيب انف واذن وحنجره او اخصائي التخاطب .

3- أسباب مختلفة متعلقة بالمخ ولكن هناك مؤشرات لها ولذلك يجب توجيه الأسرة لطبيب المخ والاعصاب إذا احتاج الأمر.

4- الفقر البيئي وهو انشغال الأسرة عن الطفل مما يؤثر على اكتسابه للغة و تكوينه للحصيلة اللغوية، وهو أيضا يعني تلبية رغبات الطفل دائما مما يجعل الطفل اعتمادي ويلجأ للبكاء بدلا من النطق.

5- سوء التغذية.

6- المشكلات النفسية والاجتماعية.

7- وجود بعض المعوقات التي تؤثر في التأخر مثل الشلل الدماغي و التوحد و أطفال متلازمة الدوان و غيرهم …
لذلك يجب علينا اكتشاف السبب وتجنبه و معالجته و سنتناول في المقال القادم طرق الوقاية والعلاج من تأخر الكلام لدى الأطفال وتأثير الاكتشاف المبكر في ذلك.

                                                                        شيماء ياسين
                                                                 أخصائية تخاطب وتنمية مهارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى