منوعات

معهد الفلك: غدًا تتساوى ساعات الليل والنهار في القاهرة

كشف الدكتور ياسر عبدالهادي رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غدا الخميس تتساوى ساعات الليل والنهار تماما في القاهرة، على الرغم أن الاعتدال الخريفي في مصر ونصف الكرة الشمالي كان موعده يوم الأحد الماضي 22 سبتمبر .

وقال “عبد الهادي”، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن موعد شروق الشمس غدا سيكون في تمام الساعة 6:46 صباحا وموعد غروبها في تمام الساعة 6:46 مساء بتوقيت القاهرة المحلي.

وأضاف أن الغالبية يعتقدون أن تساوي ساعات الليل والنهار يحدث يوم الاعتدال الخريفي أو يوم الاعتدال الربيعي، وهذه المقولة غير دقيقة علميًا.

وأوضح أن تساوي ساعات الليل والنهار تماما يحدث في هذين اليومين “الاعتدال الخريفي والربيعي” عند خط الاستواء فقط، والأفضل لأي مكان آخر أن نقول” تقارب طولي الليل والنهار”، لافتا الى أن التساوي التام يحدث حسب خط عرض المكان الذي يُحدث الفارق في المعادلة ويسبب تأخر هذا التساوي.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن بدء فصل الخريف في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأحد الماضي، وطوله سيكون حوالي 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة حتى الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى