محليات

وزيرا التنمية المحلية والإسكان ومحافظ القاهرة يتابعون تحضيرات استضافة المنتدى الحضري العالمي

قالت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، إن استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي فرصة لعرض التجربة المصرية الرائدة، في تحقيق النهضة العمرانية الشاملة في مختلف ربوع مصر خلال السنوات القليلة الماضية، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال عقد وزيري التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني، ومحافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، اجتماعا موسعاً بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الهابيتات” الدكتورة رانيا هدية؛ لمتابعة التحضيرات لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة “WUF12″، في شهر نوفمبر المقبل، بالتعاون مع “الهابيتات”.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، أن المنتدى الحضري العالمي، هو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي استضافته الدولة المصرية بنجاح في نسخته الـ27 “COP27” بمدينة شرم الشيخ، ويعد الفوز باستضافة المنتدى، شاهداً جديداً على نجاح الدولة المصرية في تنظيم واستضافة المؤتمرات العالمية.

من جانبه.. قال وزير الإسكان المهندس شريف الشربيني، إنه سيتم على هامش المنتدى، عقد اجتماع وزاري لوزراء الإسكان الأفارقة، والذي يمثل فرصة كبيرة لعرض قدرات وإمكانات شركات المقاولات المصرية، مما يفتح آفاقا ومجالات عمل لها في السوق الإفريقية، بجانب التسويق للفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف أنواعها، وخاصة بالمدن الجديدة، وفي مقدمتها، مدن الجيل الرابع، وعرض التجربة المصرية الرائدة في مجال التنمية العمرانية.

وتم خلال الاجتماع، استعراض الاستعدادات الفنية واللوجستية لاستضافة المنتدى الحضري العالمي، ومراجعة دور كل وزارة والمهام المنوطة بها، وما تم إنجازه من تلك المهام حتى الآن تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي خلال اجتماعه الأخير لمتابعة هذا الملف.

كما تم التأكيد على تنظيم حفل افتتاح وختام مبهر يظهر القدرات التنظيمية والفنية والثقافية والإعلامية للدولة المصرية، وأنه من المُقرر عقد جلسة خاصة استثنائية للدولة المضيفة “جلسة الحكومة المصرية”، والتي تمثل فرصة فريدة لتقديم رسائل قوية تسلط الضوء على الإنجازات والأولويات الوطنية، بجانب الفعاليات والجلسات المقرر انعقادها خلال المنتدى، وتتضمن حوارات رفيعة المستوى، وموائد مستديرة، وملتقيات جماعية، وجلسات خاصة، وفعاليات تقودها الشركات.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات من جميع الوزارات و الجهات المعنية؛ لمتابعة التحضير للمنتدى، وعقد اجتماع أسبوعي لممثلي كل الوزارات والجهات بمقر وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع وزارة الإسكان، كما تم التأكيد على سرعة انتهاء كل جهة من تنفيذ المهام الموكلة إليها، التي تم استعراضها في الاجتماع تمهيداً للعرض على رئيس مجلس الوزراء في التقارير واللقاءات الدورية الخاصة بمتابعة ملف استضافة مصر للمنتدى، خاصة مع بدء العد التنازلي واقترابه، بما يسهم في خروجه بالشكل اللائق للدولة المصرية، باعتباره إضافة كبيرة لرصيدها الحضاري والعمراني محلياً وإقليمياً وعالمياً.

كما تم أيضاً خلال اللقاء التوجيه بأهمية العمل على رفع كفاءة وتطوير بعض الطرق والمحاور المرورية المؤدية لمقر انعقاد المنتدى، وكذا مسارات الزيارات الميدانية للوفود المشاركة.

الجدير بالذكر، أن مصر ستكون أول بلد إفريقي يستضيف المنتدى الحضري العالمي منذ الدورة الافتتاحية في نيروبي بدولة كينيا، وثاني الدول العربية بعد استضافة أبو ظبي للدورة العاشرة، ويعد المنتدى المنصة العالمية الأولى على الأجندة الدولية، التي تهتم بتناول جميع جوانب وقطاعات ومجالات التنمية الحضرية المستدامة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى