عرب وعالم

“التعاون الخليجي”: متضامنون مع مصر ضد مزاعم إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا

أدان مجلس التعاون الخليجي تصريحات بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بشأن محور فيلادلفيا والمحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقوانين والأعراف الدولية.

وأكد المجلس تضامن دوله ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة المزاعم الإسرائيلية، مُحذرًا من عواقب هذه التصريحات الاستفزازية، وما لها من تبعات في تقويض جهود الوساطة التي تقوم بها مصر، وقطر، والولايات المتحدة الأمريكية؛ للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين.

جاء ذلك في البيان الختامي، الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161، اليوم الاثنين، بالعاصمة السعودية الرياض، برئاسة محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

وأدان المجلس الوزاري، استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واستهداف المدنيين الفلسطينيين وتهجيرهم قسريًا، مؤكدًا وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، خلال التطورات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها، مطالبًا بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وضمان تأمين وصول كل المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية لسكان غزة.

وحمَّل المجلس الوزاري، إسرائيل، المسؤولية القانونية أمام المجتمع الدولي عن انتهاكاتها واعتداءاتها المستمرة التي طالت المدنيين الأبرياء، واعتبارها جرائم حرب وفق القانون الدولي الإنساني، وأسفرت عن قتل آلاف المدنيين في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال، في انتهاكٍ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأعرب المجلس الوزاري عن رفضه لأي مبررات وذرائع لوصف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بأنه دفاع عن النفس، وطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة، ضمن القانون الدولي، للرد على ممارسات الحكومة الإسرائيلية غير القانونية وسياسة العقاب الجماعي، التي تنتهجها ضد سكان غزة العُزّل، والشعب الفلسطيني كافة.

ورحب المجلس الوزاري بمضامين البيان المشترك الصادر بتاريخ 8 أغسطس 2024، عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن ضرورة إتمام التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإطلاق سراح المحتجزين في غزة، والدعوة لاستئناف المفاوضات، مؤكدًا دعم مجلس التعاون الكامل للجهود المتواصلة في سبيل إتمام التوصل إلى وقف إطلاق النار والمعالجة العاجلة للأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى