مصر

رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي يشهد افتتاح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الاثنين افتتاح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، ولفيف من المسئولين وقيادات التعليم العالي ورجال الأعمال.

وتقام جامعة باديا، بالتعاون بين شركة “بالم هيلز” الرائدة في مجال التطوير العقاري وشركة تعليم لخدمات الإدارة وهي إحدى الشركات الرائدة في قطاع التعليم العالي في مصر، بمدينة باديا أكبر مشروعات شركة بالم هيلز، أول مدينة مستدامة في مصر وأول مدينة ذكية في غرب القاهرة.

وتضم جامعة باديا 8 كليات علمية ونظرية تستوعب 12 ألفا و500 طالب وطالبة..ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في الجامعة اعتبارًا من السنة الدراسية الجديدة في سبتمبر الجاري، وذلك في 5 كليات، هي: “طب البشري” و”طب الأسنان” و”العلاج الطبيعي” و”إدارة الأعمال والاقتصاد التطبيقي” و”الحاسبات وعلوم المعلومات”.

عقب افتتاح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة، تم عرض فيلم تسجيلي قصير يبرز الرؤية الطموحة لإنشاء الجامعة، ويعكس ما تقدمه من فرص وإمكانات للطلاب، لتكون بوابة لهم نحو المستقبل.

وأشار الفيلم إلى أن شركة تعليم لخدمات الإدارة تأسست عام 2015 بهدف إنشاء وإدارة مؤسسات التعليم العالي الخاصة في مصر، وبفضل استراتيجيتها الطموحة، أصبحت الشركة بسرعة واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي الخاصة في البلاد.

وأوضح الفيلم أن شركة تعليم وضعت خطة استراتيجية لتكون لاعباً رئيسياً في تطوير التعليم العالي الخاص في مصر، وشاركت بفعالية في تنمية الثروة البشرية وبناء مسارات مهنية ناجحة من خلال شراكات مع بعض من أكبر الجامعات المصرية والأوروبية والأمريكية.

ووفقاً للفيلم، جامعة باديا، التي مر عام على بدء إنشائها، تستعد اليوم لافتتاح أول 5 كليات من أصل سبع مع بداية الفصل الدراسي الجديد، تشمل الكليات الجديدة كلية الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعي وكلية الحاسبات وعلوم البيانات، وكلية الإدارة والاقتصاد التطبيقي.

وأضاف الفيلم أن الجامعة تقام على مساحة 167 ألف متر مربع، وستستوعب أكثر من 12 ألف طالب وطالبة، وستوفر خدمات تعليمية ورياضية وترفيهية مما يتيح تجربة جامعية متكاملة وممتعة..مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، ستوفر الجامعة مساراً تعليمياً وتدريبياً مهنياً بالشراكة مع أكبر المؤسسات الصناعية والخدمية، لإعداد الطلاب وتهيئتهم لمستقبلهم المهني.

من جانبه، أكد العضو المنتدب لشركة “تعليم” ورئيس مجلس أمناء جامعة “باديا” المهندس محمد الرشيدي، اليوم /الاثنين/ أن جامعة “باديا” تعد أول جامعة في مدينة أكتوبر الجديدة، كانت حلما، ولكن بفضل الجهود مع الشركاء في بالم هيلز تحول الحلم لحقيقة وواقع للمنافسة على تقديم تعليم عالي الجودة وإحداث فارق حقيقي في حياة أجيال قادمة.

وقال الرشيدي – في كلمته خلال فعاليات افتتاح رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي لجامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة – :”اعتبر اليوم لحظة استثنائية وهامة في منظومة التعليم الجامعي بمصر وإضافة جديدة، حيث أسسنا جامعة باديا برؤية ارتكزت على أن التعليم عملية مستمرة وركيزة أساسية لبناء المستقبل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لذلك اخترنا أن يكون شعارنا هو التعلم لبناء حياة وحتى تكون عملية التعلم رحلة مستمرة لا تنتهي بالإضافة إلى مواكبة التطورات الجديدة”.

وأضاف أن المخطط العام للجامعة أقيم على مساحة 167 ألف متر، ويضم حوالي 76 ألف متر مسطحات تدريسية، المرحلة الأولى منها التي أقيمت كانت على مساحة 80 ألف متر وتضم 35 ألف متر مربع مسطحات تدريسية غير مناطق الخدمات الطلابية.

وأشار إلى أن جامعة باديا تضم 5 كليات هي الطب البشري وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والحاسبات وعلوم البيانات والإدارة والاقتصاد التطبيقي، ونهدف للوصول إلى 7 كليات طبقا للقرار الجمهوري التي أسست عليه وسيضاف إليها العام القادم المستشفى الجامعي وكلية الفنون التطبيقية.

وتابع قائلا :”نخطو اليوم خطوات جديدة نحو تحقيق رؤية مصر 2030 التي تضع العلم والتعليم والبحث العلمي في قلب استراتيجتها التنموية، ولم يغب عنا طوال تأسيس الجامعة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس 2018 بضرورة أن تكون الجامعات المصرية الجديدة لديها شراكات مع أفضل 50 جامعة في العالم، ولذلك نفخر بشراكتنا مع جامعة تكساس الطبية المصنفة حاليا رقم 34 على العالم”.

وأعرب الرشيدي عن شكره وتقديره للرئيس السيسي الذي لا يدخر جهدا في دعم التعليم وتطويره، ورئيس الوزراء وحكومته على جهودهم في تطوير منظومة التعليم العالي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي أطلق استراتيجية وطنية ترتكز على التنمية المستدامة والتحول نحو جامعات الجيل الرابع ومواكبة التوجهات العالمية.

ولفت إلى أن جامعة باديا عملت على بناء شراكة قوية مع جامعة تكساس تمتد إلى مجالات البحث العلمي وتبادل المعرفة، وتقديم تجربة فريدة من خلال تلك الشراكة تجمع بين التعليم الأكاديمي الراقي والإعداد العملي المتطور.

وأضاف أنه تم تصميم المناهج لتعكس أحدث التطورات العلمية والتقنية وتضع الطالب على مسار مواز لسوق العمل بحيث يكون على أتم استعداد لمواجهة التحديات المتزايدة في مجاله، لافتا إلى أن أهم ما يميز جامعة باديا هو كفاءة أعضاء هيئة التدريس الذين تم اختيارهم بعناية، وأساتذة يجمعون بين الخبرة الأكاديمية والعملية ولضمان بيئة تعليمية تحفز على البحث والتطوير وتتيح للطلاب الاستفادة القصوى من التعلم العملي، بالإضافة إلى المرافق الجامعية المتطورة والبنية التحتية التكنولوجية التي توفر للطلاب تجربة تعليمية شاملة تعزز من إمكاناتهم وتطور من قدرتهم في مجالات تخصصهم.

وأشار إلى أن الطلاب سيعيشون تجربة جامعية مميزة لأن الحياة الجامعية في باديا تم تصميمها لتكون مليئة بالأنشطة والفعاليات، وهناك برنامج سنوي لهذا بالاشتراك مع المؤسسات الرياضية.

وأكد أن افتتاح جامعة باديا اليوم يؤكد قدرة مصر على تقديم نماذج تعليمية رائدة وقادرة على المنافسة عالميا وإنتاج خريجين لديهم قدر كبير من العلم والمعرفة والقيم، لافتا إلى أن الجامعة ستكون إحدى الركائز الهامة والمؤثرة في قطاع التعليم وستكون نموذجا يحتذى به.

وعقب ذلك..أكد عضو مجلس الشيوخ رئيس جامعة باديا الدكتور حسام الملاحي، أن الدولة والحكومة داعمتان بصورة أساسية لكل تجربة جادة في هذا الوطن وخصوصا في مسار التعليم والبحث العلمي لأنه هو ما يبنى عليه المستقبل.

وأضاف الملاحي، أن جامعة باديا من أكبر جامعات العالم، موجها في الوقت ذاته الشكر لرئيس الوزراء على مقابلة وفد جامعة تكساس الطبية والتي كان لها بالغ الأثر في التعاون القائم بين جامعتي تكساس سيستم و”باديا”.

وسلط الضوء على جامعة النهضة في بنى سويف وما تم وضعه من منظومة قوية من الأخلاق والمثل في هذه الجامعة، حيث تم الوصول بها إلى جامعة لها خدمة مجتمعية، وتم نقلها من المحلية إلى العالمية.

من جهته، قال الدكتور جيفري سوسمان عميد أول للأداء الأكاديمي بجامعة تكساس إن الفرع الطبي للجامعة فخور أن يكون شريكا في هذا المشروع، موضحا أن قيادة الفرع تقف داعمة للطلاب ونتعلم منكم كما تتعلمون منا على حد سواء، وأشار إلى أنه تفاجأ عندما رأى حجم الإنجاز في هذا المشروع في فترة قصيرة جدا، مرحبا بالطلاب الذين سيأتون لتبادل المعرفة معنا في الولايات المتحدة .

ونوه سوسمان بأننا تعلمنا معا كيف نخلق شراكة قوية ونستطيع أن نترجم ذلك إلى تطور عظيم ليكون ما نشهده هنا اليوم، وأضاف أن زملاءه متحمسون لهذه الشراكة وفخورون بها، مهنئا بهذه الخطوة العظيمة في هذا الشراكة، لافتا إلى أن هناك تطورا مستمرا، وسنستمر لنرى هذا التطور في المستقبل .
عقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي عن مدينة “باديا”..حيث أشار الفيلم إلى أن “باديا” هي أول مدينة متكاملة من “بالم هيلز”، وتم فيها تخصيص منطقة تعليمية كاملة بها 4 مدارس بالاضافة إلى جامعة باديا .

وأوضح الفيلم أن موقع مدينة “باديا” استراتيجي حيث يربط غرب القاهرة بشرقها، لافتا إلى أن التنقل داخل باديا سهل جدا وهناك مسارات للمشاة والعجلات، وسمارت باص ونظام “بي أر تي” مما يسهل التنقل بين داخل المدينة وخارجها .

وذكر الفيلم أن باديا مدينة ذكية، حيث توفر البنية التحتية فيها تسهيل تطبيق أحدث أنواع التكنولوجيا التي تساعد في توصيل أحدث أساليب التعليم في جميع المجالات .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى