منوعات

كيف تجعلين ابنك مستعدًا لدخول المدرسة

تعاني أغلب الأمهات مع أبنائهن في الانتقال من إجازة الصيف إلى دخول المدارس، حيث فترة الصيف التي تتميز بالنسبة للأطفال باللعب واللهو والحرية وعدم الانضباط، إلى تحديد مواعيد وأوقات لكل تفاصيل حياته بما يتنافى مع طبيعته المحبة للحركة والانطلاق.

هذه 6 خطوات تساعد الأمهات على تهيئة الأطفال لدخول المدرسة والالتزام

النوم مبكرًا

على الأم أن تجعل الطفل ينام مبكرًا بشكل تدريجي قبل دخول المدارس بفترة لا تقل عن الشهر، وهذا يساعد على ضبط ساعة الجسم البيولوجية، مما يجعل الاستيقاظ مبكرًا في وقت المدرسة أمرًا سهلًا، على ألا يؤخذ الأمر وكأنه عقاب يتعرض له الطفل بل أن تجعله الأم يخلد إلى النوم في جو موسيقي هادئ أو أثناء قراءة القصص المحببة إليه.

الاحتفال بقدوم المدرسة
عمل احتفالية صغيرة للطفل تجمع إخوته وأصدقاءه وأطفال العائلة للاحتفال بقدوم المدرسة وتقديم حقيبته الجديدة أو حقيبة العام الذي يسبقه مع أدوات المدرسة والمستلزمات الدراسية في جو من البهجة وتناول الحلوى لهذه المناسبة، والحديث عن ذكريات الوالدين في أيام الدراسة.

عمل ديكورات وزينة

تزيين المكان الذي سيدرس ويؤدي الطفل فيه واجباته المدرسية، والاهتمام بالألوان المبهجة الجاذبة للطفل.

التمهيد للمواد الدراسية التي سيتناولها الطفل

من الضروري أن تطلع الأم على المواد الدراسية التي سيتناولها الطفل في العام الدراسي الجديد لتقدمها له في وقت لا يتعدى الساعتين يوميًا لتهيئة الطفل للدراسة بعد الراحة التامة في الموسم الصيفي، بالإضافة إلى تذكيره بمعلومات السنة الدراسية الماضية.

الحديث مع الطفل عن خطته هذا العام الدراسي

على الأم أن تتحدث مع طفلها في جلسة هادئة وهو على مقربة منها وفي حنو عن خطته في هذا العام الدراسي في أسلوب الدراسة والاستذكار والأخطاء التي وقع فيها العام الماضي وكيفية تلاشي تلك الأخطاء هذا العام، وعلاقاته بزملائه وما تصوراته في الطريقة الأمثل للجمع ما بين الدراسة والذهاب إلى النادي أو زيارة أقاربه في أيام الإجازات، وكذلك مناقشته حول أي مخاوف مرتبطة بالعودة للمدرسة، سواء كان متوترا من مدرس جديد، أو الصداقات، أو الخوف من صعوبة منهج العام الدراسي الجديد، لبث الطمأنة في نفسه.

كوني إيجابية ومشجعة

على الأم أن تبث في نفس ابنها الحماسة للعام الدراسي الجديد، وأن تتحلى بروح الإيجابية والحماس بشأن العام الدراسي، حيث إن حماسة الأم ستكون معدية للطفل، ما سيخلق ذات الحماسة في نفس الطفل اتجاه العام الدراسي الجديد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى