مصر

وزير الري يؤكد حرص مصر على تعزيز الشراكة مع ألمانيا في قضايا المياه والمناخ

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، حرص مصر على تعزيز الشراكة مع ألمانيا، خاصة في ظل اهتمام البلدين بقضايا المياه والمناخ وسياسات التعامل الفعال مع قضايا تغير المناخ، وتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، بما يحقق الاستدامة في مجال المياه ودعم الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ، في ستوكهولم، اليوم /الخميس/، لبحث تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا في مجال المياه.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا الإقليمية في مجال المياه، والدور الذي يمكن أن يقوم به الجانب الألماني في دعم مشاريع المياه ذات الأولوية، حيث أشار الوزير إلى مجهودات مصر في تنفيذ مشروعات لترشيد استخدام المياه ورفع كفاءة استخدامها مثل مشروعات الري الحديث وإنشاء محطات كبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي.

وفي ضوء الحاجة لدعم الدول الأفريقية في مجال التكيف مع تغير المناخ، أكد الدكتور سويلم، أهمية دعم الجانب الألماني للمركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي (PACWA)لتوفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في مجال التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية على الموارد المائية بالقارة الأفريقية.

وتم خلال اللقاء التباحث حول تنسيق المواقف بين مصر وألمانيا خلال فعاليات مؤتمر المناخ القادم (COP29) في شهر نوفمبر القادم، ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس ٢٠٢٥.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى