صحة وتعليم

9 سبتمبر انطلاق فعاليات الاختبار الشفوي للطلاب الفائزين في مسابقة «القراءة الحرة» بجامعة الأزهر بكلية اللغة العربية بالدَّرَّاسة

صدق فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على بدء الاختبارات الشفهية للطلاب والطالبات الفائزين في المرحلة الأولى من مسابقة «القراءة الحرة» التي نظمتها جامعة الأزهر.

وأوضح فضيلة رئيس الجامعة أن الاختبارات الشفهية تقام في مدرج “الشيخ إبراهيم حُمروش” بكلية اللغة العربية بالدًَرَّاسة في تمام الساعة العاشرة صباح يوم الاثنين الموافق 9 من سبتمبر القادم 2024م.

وأضاف رئيس الجامعة أن مسابقة القراءة الحرة نظمتها الإدارة العامة لرعاية الطلاب برئاسة الأستاذ محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب، وتهدف إلى تحفيز الطلاب على القراءة، وتنمية الوعي والمعرفة، وإحياء قيمة فَهم وتدارُس الكتب التراثية، وتنمية مهارات الطلاب على التلخيص والمناقشة والسرد، إضافة إلى إسهاماتها في شغل أوقات الطلاب بما هو مفيد وجاد، وتقليص استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها كمصدر وحيد للمعلومات والمعرفة الثقافية، والتي يستغلها متطرفو الفكر في بث سمومهم الداعية إلى الإلحاد والطعن في الثوابت والانحراف الفكري والسلوكي.

مشيرًا إلى أن المسابقة تَختبر قدرة الطلاب على قراءة وتلخيص وبيان وجه الإفادة من خمسة كتب؛ هي: الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، والشفا في التعريف بحقوق المصطفى للقاضي عياض، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري، والنبأ العظيم للدكتور محمد عبد الله دراز، ورسالة في الطريق إلى ثقافتنا للأستاذ محمود شاكر.

وبين رئيس الجامعة أن الطلاب الفائزين في المسابقة سيحصلون على جوائز مالية قيمة للمراكز العشر الأولى، بدءًا من ٢٥٠٠٠ ألف جنيه للمركز الأول حتى ٣٠٠٠ آلاف جنيه للمركز العاشر، إضافة إلى عشر جوائز تشجيعية تبلغ قيمتها ٢٠٠٠ جنيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى