اقتصاد

وزير الري يلتقى سفيرة البحرين لمناقشة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، حرص مصر على تعزيز التعاون مع مختلف الدول العربية، وخاصة دولة البحرين؛ من خلال تبادل الأفكار والتعرف على التجارب الناجحة بمختلف الدول، بما ينعكس على تحسين إدارة المياه بالمنطقة العربية.

جاء ذلك خلال مناقشة وزير الري وفوزية بنت عبد الله زينل سفيرة مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية سُبل تعزيز أوجه التعاون المستقبلية بين مصر والبحرين في مجال الموارد المائية .

وأشارت سفيرة البحرين إلى تشابه التحديات المائية في مصر والبحرين، وهو ما يتطلب تعزيز التعاون بين البلدين لتحسين عملية إدارة المياه، والتعامل الفعال مع الشح المائي في البلدين .

وأعربت السفيرة البحرينية عن رغبة بلادها في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي، والاطلاع على الخبرة المصرية في هذا المجال؛ خاصة في ظل دراسة بلادها حاليًا مقترحًا لإقامة محطة لمعالجة المياه.

ومن جهته أكد الدكتور سويلم ترحيب مصر بالتعاون مع البحرين في هذا المجال، داعيا إبراهيم الحواج، وزير الأشغال البحريني، لزيارة محطات الدلتا الجديدة وبحر البقر لمعالجة المياه، برفقة المختصين من الجانب البحريني.
وأشار سويلم إلى أهمية التعاون بين البلدين في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء؛ كأحد أدوات التعامل مع تحديات المياه والغذاء في العالم العربي.

وأضاف وزير الري، أنه من الأهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدريب وبناء قدرات العاملين في مجال المياه؛ عن طريق الاستفادة من الإمكانات المتميزة لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، بالإضافة إلى تعزيز التعاون البحثي بين البلدين؛ عن طريق الاستفادة من إمكانات المركز القومي لبحوث المياه وغيره من الجهات البحثية في البلدين .

ودعا الدكتور سويلم دولة البحرين لدعم مبادرة«AWARe» التي تستهدف توفير الدعم للدول النامية وخاصة الدول الإفريقية؛ لتنفيذ مشروعات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية .

ودعا وزير الري -مرة أخرى- الأشغال البحريني للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، مؤكدا أهمية مشاركة البحرين لإثراء المناقشات وتبادل الخبرات في مجال المياه مع مصر ومختلف الدول خلال فعاليات الأسبوع.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى