منوعات

دراسة: استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يسبب الإصابة بطفح جلدي خطير

كشفت دراسة جديدة استمرت 20 عاما المضاعفات التي تسببها بعض من المضادات الحيوية المعروفة،،والتى يمكنا ان تتسبب فى اظهار طفحا جلديا مؤلما، ومن ثم الإصابة بـ تعفن الدم المميت إذا لم يتم علاجه، وذلك وفقا لما نشر في ديلي ميل البريطانية.

وحث خبراء الصحة الذين أجروا البحث، الأطباء على وصف بدائل أقل خطورة، حيث نظر الأطباء من مركز سانيبروك للعلوم الصحية في كندا، إلى أكثر من 100 ألف مريض تزيد أعمارهم عن 66 عامًا، والذين وصفت لهم المضادات الحيوية عن طريق الفم، ودرسوا الآثار الضارة للأدوية.

وعلى مدى فترة الدراسة التي استمرت 20 عامًا، وجد الباحثون أن 20% من مجموعة المرضى زاروا المستشفى بسبب طفح جلدي شديد، والمعروف أيضًا باسم التفاعلات الدوائية الضارة الجلدية cADRs، ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي فورًا بعد تناول الدواء، أو بعد أسابيع، وغالبًا ما تكون ناجمة عن رد فعل تحسسي.

وعادة ما تؤثر الأعراض على الجلد، مما يسبب بقع حمراء متقشرة شديدة في جميع أنحاء الجسم، ولكنها قد تؤدي إلى رد فعل مبالغ فيه وخطير من قبل الجهاز المناعي إذا لم يتم علاجها، وفي حالات نادرة، يؤدي هذا إلى الإنتان، ويهاجم الجهاز المناعي نفسه، مما يؤدي إلى فشل العديد من الأعضاء، وأحيانا الموت.

وتوصل باحثون كنديون، إلى أن المضادات الحيوية التي من المرجح أن تثير هذا التفاعل هي السيفالوسبورينات والسلفوناميدات، أو أدوية السلفا، بالإضافة إلى البنسلين، وتعد السيفالوسبورينات مثل السيفاليكسين من بين المضادات الحيوية الأكثر شيوعًا والتي يتم وصفها، وتستخدم لعلاج الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والإنتان والتهابات المسالك البولية، ويتم إعطاء المضاد الحيوي في كثير من الأحيان أيضًا للأطفال الذين يعانون من حساسية البنسلين لعلاج التهابات الأذن.

فيما تستخدم أدوية السلفا، بما في ذلك تريميثوبريم، لعلاج التهابات المسالك البولية، وكذلك مرض التهاب الأمعاء، والملاريا، والتهابات الجلد والعين المختلفة.

وقال الدكتور دين إيجيت، طبيب عام مقيم في دونكاستر، إن الأطباء يقدمون كلا النوعين من المضادات الحيوية لمجموعة من الالتهابات، على الرغم من أن أدوية السلفا يتم وصفها في كثير من الأحيان، ومن المعروف أن هذه الأدوية فعالة للغاية ورخيصة الثمن، ومع ذلك يتم وصف السيفالوسبورينات بشكل أقل بكثير مما كانت عليه في السابق لأن الكثير من الناس بنوا مقاومة لها.

وأضاف ديفيد جورلينك، طبيب باطني ورئيس قسم الصيدلة السريرية وعلم السموم في مركز ساني بروك للعلوم الصحية، على الرغم من ندرة هذه التفاعلات الدوائية الشديدة، إلا أنها قد تهدد الحياة، ويجب أن يكون المرضى على دراية بالطفح الجلدي والحمى والمضاعفات الأخرى، والتي يمكن أن تبدأ بعد أسابيع من بدء تناول الوصفة الطبية وحتى بعد توقف دورة المضادات الحيوية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى