برلمان وأحزاب ونقابات

رئيس لجنة زراعة النواب: نثق في قدرة القيادة السياسية والحكومة الجديدة

أعرب رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب النائب هشام الحصري، عن ثقته في قدرة القيادة السياسية والحكومة الجديدة في العبور بمصر إلى آفاق أفضل.

وقال النائب هشام الحصري – في لقاء خاص مع قناة (إكسترا نيوز) اليوم الخميس – “سيتم اليوم مناقشة بيان اللجنة الخاصة التي تم تشكيلها من رئيس مجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل أول مجلس النواب، حيث عقدت اللجنة على مدار 6 أيام لقاءات يومية مع الوزراء الذين استعرضوا برنامج الوزارة الخاصة به، وتم مناقشة العديد من الملفات وشهدت الجلسات حوارا مثمرا جدا وفعالا دون خطوط حمراء”.

وأضاف أن المجال الزراعي كان من أهم القطاعات التي شهدت تطوير البنية التحتية خلال الفترة السابقة; إذ تم استصلاح مساحات كبيرة جدا من مشروعات قومية عملاقة مثل مشروع الدلتا الجديدة وإعادة إحياء مشروع توشكى واستصلاح 500 فدان في شمال ووسط سيناء ومليون ونصف المليون فدان بشركة الريف المصري الجديد، وبذلك وصلت مساحة الأرض المزروعة بالفعل لحوالي 10 ملايين فدان.. منوها بأن الحكومة أوضحت في بيانها أنه خلال 3 سنوات قادمة ستستطيع إضافة مليوني فدان إلى مساحة الأرض الزراعية; لتصبح 12 مليون فدان.

وتابع أنه تمت مناقشة دور مراكز البحوث الزراعية في استنباط أصناف عالية الإنتاجية متحملة التغييرات المناخية والملوحة، وتفعيل قانون التعاقدات الزراعية والتوسع في ضم محاصيل لهذا القانون، وأن يكون هناك سعر عادل للمزارع المصري في الفترة القادمة وخاصة للمحاصيل الاستراتيجية التي تستهدفها الدولة، ومشكلة الأسمدة ونقصها في الفترة السابقة نتيجة توقف بعض المصانع إثر توقف إمدادات الغاز، لكن المصانع بدأت الآن في العمل بصورة طبيعية لسد احتياجات السوق المحلية والاتجاه للتصدير، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالمحاصيل التصديرية خاصة أننا حققنا مراكز متقدمة في تصدير كثير من المحاصيل مثل الموالح والزيتون والفراولة المجمدة.

وأوضح أن المناقشات تناولت أيضا موضوعات تطوير الري والاستفادة من كل قطرة مياه واستخدام طرق الري الحديث.. مشيدا بالمشروعات العملاقة التي نفذتها الدولة المصرية مثل محطات معالجة مياه الصرف.

وأشار الحصري إلى أنه يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحي بعد إعادة معالجتها في زراعة غابات شجرية بالتنسيق مع وزارة الإسكان، كما تم التطرق لأهمية التصنيع الزراعي والتوسع فيه لسد الاحتياجات المحلية وتعظيم الاستفادة من الصادرات المصرية في هذا الشأن، وتطوير التعليم الفني الزراعي وإنشاء كليات زراعة في المشروعات القومية العملاقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى