منوعات

دراسة: تناول الأطعمة المعالجة تسبب الإصابة بالذئبة

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللاتي يتناولن الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) بانتظام أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية .

وفي إحدى التجارب، كان الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بهذه الأطعمة – المليئة بالمحليات الصناعية والمواد الحافظة – أكثر عرضة بنسبة 56% للإصابة بمرض الذئبة، مما يؤدي إلى آلام المفاصل والطفح الجلدي والإرهاق، وفقا لـdaily mail .

كما ان الذين تناولوا بانتظام المشروبات المحلاة صناعيا والأطعمة السكرية كانوا أكثر عرضة بنسبة 45% للإصابة بمرض الذئبة.

ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، أنه لا توجد صلة بين السمنة والاصابة بمرض الذئبة، مما يشير إلى أن المكونات الاصطناعية في UPFs هي المسؤولة عن الاصابة به.

وخلال الدراسة ربط العلماء تناول الاطعمة المعالجة UPFs – مثل الوجبات الجاهزة والآيس كريم وبعض الأطعمة المجمدة – بعدد من الأمراض التي تهدد الحياة، بما في ذلك السرطان والزهايمر وأمراض القلب.

الذئبة الحمامية العقدية هي حالة طويلة الأمد حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة في الجسم.

وتشير الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد، ونشرت في المجلة الطبية Arthritis Care And Research، إلى إمكانية وجود علاقة بين المرض وتناول الأطعمة التي تحتوي على ملونات صناعية ومحليات ومواد حافظة.

ومع ذلك، حذر البروفيسور جونتر كونلي، من جامعة ريدينج، من أن “الأغذية فائقة المعالجة قد تكون أحد عوامل الخطر للاصابة بمرض الذئبة، كما ان الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون والسكر هم أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى”.

أظهرت الاحصائيات أن واحدًا تقريبًا من كل 1000 شخص في المملكة المتحدة مصاب بمرض الذئبة، وأن 90% من المصابين هم من الإناث.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى