رياضة

وزارة الرياضة السعودية تستكمل مشروع خصخصة الأندية

أطلقت وزارة الرياضة السعودية المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار والتخصيص لأندية كرة القدم، وذلك بعد مرحلة أولى شهدت استقطاب الأندية الأربعة الكبيرة نجوماً عالميين بمئات ملايين الدولارات العام الماضي.

وقالت الوازرة في بيان لها أمس الأربعاء إنّ ستة أندية من مختلف الدرجات ستُعرض للخصخصة في أغسطس المقبل وثمانية “في مرحلة لاحقة“.

وكان صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السياديّة في العالم، استحوذ في العام الماضي على أندية الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي.

وتعاقدت الأندية الأربعة مع نجوم عالميين مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، الفرنسي كريم بنزيمة، حامل الكرة الذهبية لعام 2022، والبرازيلي نيمار.

وانفقت أندية الدوري السعودي، في مقدمتها الأربعة المملوكة من صندوق الاستثمارات العامة، 957 مليون دولار في سوق الانتقالات الصيف الماضي، في المركز الثاني للدوريات الأكثر إنفاقاً خلف الدوري الإنكليزي.

واختيرت أندية الزلفي، النهضة، الأخدود، الأنصار، العروبة والخلود للخصخصة في المرحلة الثانية في أغسطس المقبل، بناءً على “جاهزيتهم التشغيلية والمالية وقدراتهم الإدارية ومنشآتهم الرياضية“.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى