عرب وعالم

نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية: بزشكيان في الصدارة يليه جليلي

أظهرت نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية، صباح السبت، تقدم الإصلاحي مسعود بزشكيان يليه المحافظ سعيد جليلي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن جليلي يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية يليه بزشكيان، وذلك بعد فرز أكثر من 12 مليون صوت.

وقبلها أظهرت بيانات أولية للانتخابات الإيرانية بعد فرز 10 ملايين صوت تقدم المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان على منافسيه من المحافظين حيث حصل بزشيكيان على 43% من أصوات الناخبين فيما حصد المحافظ سعيد جليلي على 36% من الأصوات..

وأفادت وسائل اعلام أن التوقعات تشير إلى أن نسبة المشاركين في الانتخابات الإيرانية قد تبلغ نحو 40%.

وأغلقت مراكز الاقتراع في إيران الجمعة عند منتصف الليل بعد أن مُدّدت عمليّات التصويت في انتخابات رئاسيّة مبكرة تبدو نتيجتها غير محسومة في ظلّ انقسام معسكر المحافظين وتعويل مرشّح إصلاحي على تعدّد منافسيه لتحقيق اختراق.

وكانت وزارة الداخليّة مدّدت عمليّات التصويت التي كان مقرّرا أن تنتهي عند الساعة 18:00، ثلاث مرّات، لمدّة ساعتين في كلّ مرّة. ولم تُدلِ السلطات بأيّ معلومات حول نسبة المشاركة، علما بأنّ حوالى 61 مليون ناخب تمّت دعوتهم إلى صناديق الاقتراع.

وأظهرت لقطات بثّتها وسائل إعلام رسميّة طوابير منفصلة للرجال والنساء وهم ينتظرون، حاملين هوياتهم، قبل الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع في المساجد أو المدارس.

وأدلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بصوته بُعيد فتح مراكز الاقتراع، حاضّا الإيرانيين على المشاركة. وقال في خطاب متلفز “يوم الانتخابات يوم سعيد بالنسبة إلينا نحن الإيرانيّين… ندعو شعبنا العزيز إلى أخذ مسألة التصويت على محمل الجدّ، والمشاركة”.

وتَعيّن تنظيم هذه الانتخابات على عجَل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 مايو.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى