عرب وعالم

إدارة بايدن تضغط على الكونجرس لإقرار صفقة أسلحة إلى إسرائيل

وافق اثنان من النواب الديمقراطيين البارزين في مجلسي النواب والشيوخ، اللذان كانا مترددين في البداية، على صفقة أسلحة ضخمة لإسرائيل تشمل 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15 بقيمة تتجاوز 18 مليار دولار. جاء هذا القرار بعد ضغوط مكثفة من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ومؤيدي إسرائيل، مما أدى إلى الموافقة على المضي قدمًا في الصفقة، حسبما أفادت صحيفة “واشنطن بوست” نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين مُطّلعين.

ذكرت الصحيفة أن القرار غير المعلن سابقًا يعكس رغبة واشنطن القوية في استمرار توريد الأسلحة إلى إسرائيل، رغم تحفظات بعض الأعضاء الأصغر في الكونجرس الذين يرون أن على الولايات المتحدة استخدام نفوذها لدفع إسرائيل لتخفيف وطأة الحرب في غزة والسماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية.

وأعلن النائب جريجوري ميكس، الشخصية الديمقراطية البارزة في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، علنًا في هذا الربيع عن نيته تأجيل صفقة الأسلحة إلا إذا تلقى ضمانات من الإدارة حول كيفية استخدام الطائرات الحربية والذخائر في غزة.

وإلى جانب طائرات F-15، تسعى الإدارة أيضًا للموافقة على صواريخ جو-جو ومجموعات الذخائر الموجهة المشتركة التي تُحول القنابل التقليدية إلى قنابل موجهة بدقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى