عرب وعالم

“بلينكن” يزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لتقديم مقترح وقف إطلاق النار بغزة

يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بجولة بالمنطقة، يزور خلالها مصر وإسرائيل والأردن وقطر، اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل، ولمدة ثلاثة أيام; لاستكمال جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين فى قطاع غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية – في بيان اليوم الجمعة – أن بلينكن سوف يؤكد، خلال الجولة، أهمية قبول حركة “حماس” للاقتراح المطروح على الطاولة، والذي يكاد يكون مطابقا للاقتراح الذي أيدته حماس الشهر الماضي، كما سيوضح بلينكن – خلال مباحثاته – كيف سيعود اقتراح وقف إطلاق النار “بالنفع” على الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولفت البيان إلى أن بلينكن سيؤكد – أيضا – على أن “وقف إطلاق النار”; من شأنه أن يخفف المعاناة في غزة، ويتيح زيادة هائلة في المساعدات الإنسانية، ويسمح للفلسطينيين بالعودة إلى الأماكن التى نزحوا عنها.

ومن شأنه أن يفتح المجال أمام إمكانية تحقيق الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل – حتى يتمكن الإسرائيليون والأسر اللبنانية النازحة من العودة إلى ديارهم، فضلا عن تعزيز أمن إسرائيل على المدى الطويل وتحسين الاستقرار في جميع أنحاء إسرائيل والمنطقة.. كما سيشدد بلينكن على ضرورة منع تصعيد النزاع بشكل أكبر.

وفي الأردن، سيحضر الوزير الأمريكي مؤتمرا حول الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة، يشترك في استضافته الأردن ومصر والأمم المتحدة. وتعد جولة بلينكن المرتقبة هي الثامنة للمنطقة منذ بدء النزاع في السابع من أكتوبر.

وتأتي في الوقت الذي تحاول واشنطن الضغط على إسرائيل وحماس للقبول باقتراح لوقف إطلاق النار أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي.

ويكثف الوسطاء المصريون والقطريون، بدعم من الولايات المتحدة، جهودهم للتوصل إلى اتفاق يوقف الأعمال القتالية ويتضمن إطلاق سراح محتجزين إسرائيليين فى غزة وعدد من المعتقلين الفلسطينيين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى