تقارير

تزامنًا مع قرب الاحتفالات.. أهم 3 معلومات عن دير السيدة العذراء بجبل الطير بالمنيا

كتب : محمد فتحي

تتخذ الأجهزة التنفيذية بمحافظ المنيا، كافة الاستعدادات لاستقبال موسم السيدة العذراء، بداية من الخميس المقبل 6 يونيو الجاري، كما تتابع الأجهزة التنفيذية أيضا أعمال النظافة والتطوير وتجميل الطرق المؤدية لدير السيدة العذراء، بمركز سمالوط بمحافظة المنيا.

و تعد محافظة المنيا واحدة من 25 نقطة على مستوى الجمهورية كانت مسارا فى رحلة العائلة المقدسة، و توليها الدولة اهتماما كبيرا لتكون مستعدة لاستقبال الزائرين بعد ادراجها من قبل بابا الفاتيكان فى رحلات الحج.

من جانبه، يسلط موقع ” صوت اليوم ” خلال السطور التالية الضوء علي أهم المعلومات عن دير السيدة العذراء بمركز سمالوط بمحافظة المنيا.

– يقع دير السيدة العذراء في الجانب الغربي من قرية جبل الطير بمحافظة المنيا فوق الجبل شرق النيل، وقد قامت الملكة هيلانه أم الإمبراطور قسطنطين ببناء الكنيسة الأثرية بداخل الدير عام 328م، والكنيسة منحوته في الصخر.

 

– تم حفر المعمودية في منتصف بدن العمود بالجهة الجنوبية للصحن، ويقع اللقان اتجاه الباب الغربي في منتصف ارضية الصحن و يغطية باب خشبي، أما الهيكل فهو عبارة عن حجرة منحوته في الصخر وبها المذبح، ويوجد بجوار المذبح غرفتان جانبيتان .

 

– تعتبر المغارة هي المكان الذي أقامت به العائلة المقدسة أثناء رحلتهم في مصر لمدة ثلاثة أيام، وهي ملاصقة للهيكل من الناحية القبلية، وكانت تلك المغارة غير معروفة في القرون الثلاثة الأولى إلى أن حضرت الملكة هيلانه بعد أن تم اكتشاف الصليب المقدس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى