برلمان وأحزاب ونقاباتمصر

لاشين: فتح باب الترشح لـ”الشيوخ” 11 يوليو وانتخابات الداخل 11 أغسطس

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم فى مؤتمر صحفي، اليوم السبت، فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ اعتبار من يوم السبت 11 حتى 18 يوليو الجارى.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق على قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020 مؤخرا بعد موافقة مجلس النواب؛ وهو ما يمثل عودة للغرفة الثانية للبرلمان ( الغرفتين مجلسي النواب والشيوخ) عملا بالتعديلات الدستورية التى وافق عليها الشعب فى استفتاء عام 2019.

وقال لاشين إنه سيتم تقديم طلبات الترشح اعتبارا من يوم السبت الموافق 11 يوليو حتى يوم السبت 18 يوليو من التاسعة صباحا حتى الـ5 مساءا عدا اليوم الأخير حتى الثالثة مساء بمقر اللجان التي أنشأتها الهيئة بمقر المحاكم الابتدائية.

وأشار لاشين إلى أن جولة الإعادة للانتخابات ستجرى للمصريين فى الخارج يومي الأحد والاثنين الموافقين 6 و 7 سبتمبر، على أن تكون الإعادة بالداخل يومي الثلاثاء الاربعاء الموافقين الـ 8 و 9 سبتمبر؛ على أن تعلن الهيئة النتيجة النهائية فى موعد أقصاه الاربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020.

وشدد رئيس الهيئة على أنهم قاموا بتوفير ما يلزم من وسائل الوقاية من فيروس كورونا المتمثلة في تعقيم مقرات الانتخابات قبل بدء التصويت، ومراعاة المسافات الآمنة أمام أماكن الاقتراع، مع فرض ارتداء الكمامات للمتواجدين في مقار الانتخاب، وزيادة عدد المقار الانتخابية، لافتا إلى وجود موظف مختص من الهيئة للتنسيق ومراقبة تنفيذ تلك الإجراءات.

وبالنسبة للمرشحين، أوضح لاشين أن الدعاية ستكون على وسائل التواصل الاجتماعى، واستخدام مكبرات الصوت، وتعليق اللافتات الانتخابية فى الأماكن التى تحددها المحليات بالنسبة لكل محافظة.

وأكد لاشين أنه سيكون هناك سرعة دون إبطاء فى الفصل فى التظلمات التى سيتقدم بها المرشحون مع ضمان عدالة القاضي وحياده، لافتا إلى أن الانتخابات ستجرى تحت إشراف قضائي كامل؛ قاض لكل صندوق، مع السماح بمتابعة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية وغيرها لسير العملية الانتخابية وسط الضوابط التى وضعتها الهيئة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى