اقتصاد

تواصل أعمال توريد القمح إلى صوامع وشون محافظات الجمهورية

واصلت الصوامع والشون والهناجر بمختلف محافظات الجمهورية استقبال توريد القمح اليوم السبت، حيث تتابع وزارة التموين يوميا سير العمل بمنظومة توريد القمح; لضمان انتظام أعمال التوريد وتسهيل الإجراءات، فضلا عن متابعة المحافظين والقيادات التنفيذية لأعمال التوريد وتسهيل كل الإجراءات التي تواجه المزارعين وسرعة صرف المستحقات المالية لهم.

ففي محافظة الشرقية، قالت وكيلة وزارة التموين فايزة عبدالرحمن، إن ما تم توريده من القمح إلى الشون والصوامع ومراكز التجميع بنطاق المحافظة بلغ 602 ألف و234 طنا و496 كيلوجراما.

وأوضحت وكيلة الوزارة – في بيان اليوم – أنه يقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2024، لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على عدة جهات هي: (الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين – الشركة العامة للصوامع والتخزين – شركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية – البنك الزراعي المصري)، لافتة إلى أن هذه الجهات تتولى استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتكون مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن.

وأكدت أهمية محصول القمح الذي يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادي، حيث ينشط الصناعة الغذائية باعتباره مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة الداخلية والخارجية.

وفي الوادي الجديد، أكد المحافظ محمد الزملوط، استمرار أعمال توريد محصول القمح منذ انطلاق موسم حصاد 2024، مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده من المحصول حتى اليوم بلغ 433 ألفا و93 طنا، داخل صوامع وشون المحافظة وخارجها.

وأوضح أنه تم إغلاق التوريد بصومعة شرق العوينات بعد وصولها للحد الأقصى للسعة التخزينية لهذا الموسم، لافتا إلى استمرار التوريد بصومعة الخارجة وشون المراكز وصوامع خارج المحافظة، مشددا على استمرار المتابعة لأعمال التوريد وتيسير الإجراءات أمام المزارعين، وصرف مستحقاتهم المالية خلال 48 ساعة، بحد أقصى.

وفي المنيا، أكد المحافظ أسامة القاضي، استمرار الشون والصوامع، في استلام توريد محصول القمح حيث تم حتى اليوم توريد 335 ألفا و959 طنا من القمح منذ بدء الموسم، من خلال 42 موقعا تخزينيا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول، مشيرا إلى أن المساحة المنزرعة بالقمح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان هذا العام.

وشدد المحافظ، على ضرورة التحقق من جودة القمح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفا رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين والأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانيا لتذليل العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

كما وجه بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الجهات التي تتداول القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محضر، للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى