حوادث وقضايا

المحافظات تشن حملات تموينية وصحية وإزالة لضبط وردع المخالفين للقانون

شنت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات عدة حملات تنوعت ما بين إزالة تعديات على الأراضي وتموينية وصحية.

ففي محافظة كفر الشيخ، أكد المحافظ جمال نور الدين، على استمرار حملات إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية فى جميع أنحاء المحافظة، وذلك فى إطار جهود الدولة للحفاظ على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ومنع التعديات عليها، وتأكيدا على سيادة القانون.

جاء ذلك خلال متابعة المحافظ، جهود الوحدة المحلية لمركز ومدينة قلين، برئاسة خالد كشك، فى تنفيذ قرار إزالة ، لبناء بدون ترخيص ، عبارة عن إزالة شدة خشبية دور أول علوى بمنطقة الزهايره بشارع جمال عبدالناصر بمدينة قلين، ومصادرة مواد البناء المستخدمة فى المخالفة، وذلك للتصدى للبناء المخالف وللحفاظ على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ومنع التعديات عليها.

وفي محافظة كفر الشيخ، تابع المحافظ، جهود الوحدة المحلية لمركز ومدينة الحامول، برئاسة عصام القصيف، فى الحملات التموينية للرقابة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز، بالتعاون مع إدارة التموين وإدارة الصحة وإدارة الطب البيطرى.

وأسفرت الحملة عن تحرير 5 محاضر متنوعة لمخالفات تموينية تم ضبطها خلال حملات الرقابة على الأسواق تضمنت ، 3 محاضر نقص وزن، ومحضر اشتراطات نظافة، ومحضر عدم وجود شهادات صحية ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، والعرض على النيابة العامة للتحقيقات.

وكلف المحافظ، كافة الجهات المعنية، وقيادات مديرية التموين، ومباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك، بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمنشآت التجارية والمخابز ومنافذ بيع السلع، لضبط الأسواق وضمان حصول المواطنين على السلع الغذائية بالأسعار المحددة والجودة المطلوبة.

شدد جمال نور الدين، على توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعارها المخفضة، خاصة السلع الإستراتيجية من بينها السكر والأرز والزيت والدقيق، وذلك من خلال الحملات اليومية للرقابة على الأسواق والمنشآت التجارية، مشيرا إلى أهمية توعية المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى مخالفات تموينية من خلال الخط الساخن 114.

وفي سياق آخر، تابع المحافظ، جهود الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، برئاسة جمال ساطور، فى الحملات التموينية للرقابة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز، بالتعاون مع إدارة التموين وإدارة الصحة وإدارة الطب البيطرى.

وأسفرت الحملة عن تحرير 16 محضرا متنوعا لمخالفات تموينية تم ضبطها خلال حملات الرقابة على الأسواق تضمنت ، 7 محاضر نقص وزن بقرية كفر مجر، ومحضر تصرف، ومحضرين عدم ترخيص بقرية محلة دياى، وأخرى متنوعة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، والعرض على النيابة العامة للتحقيقات.

وشدد المحافظ، على توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعارها المخفضة، خاصة السلع الإستراتيجية من بينها السكر والأرز والزيت والدقيق، وذلك من خلال الحملات اليومية للرقابة على الأسواق والمنشآت التجارية، مشيرا إلى أهمية توعية المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى مخالفات تموينية من خلال الخط الساخن 114.

وفي محافظة الدقهلية، حررت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة 83 محضرا بمخالفات متنوعة فى 6 مدن ومراكز هى المنصورة وشربين وبلقاس وميت غمر والسنبلاوين وتمى الآمديد منها (53) مخالفة في الرقابة على المخابز و(30) في الرقابة على الأسواق كما ضبطت الحملات 20 علبه سجائر وأسطوانة غاز واحدة وتم التحفظ عليهم وتم العرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ولإعمال شئونها .

وصرح المشرف العام على مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة السيد محمد السيد دايره موضحا أن الحملات مرت على ( 280 ) مخبزا وذلك للتأكد من الالتزام بالقرارات والمنشورات الصادرة من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأفاد المشرف العام أن المديرية تقوم بتوعية الجهات والمرور الدوري عليها تنفيذا لقرار رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023 وقرار وزير التموين رقم 200 لسنة 2023 والتوجيه رقم 2 لسنة 2024 الصادر من وزير التموين وذلك في إطار ضبط الأسواق والرقابة على الأسعار في السلع الإستراتيجية.

وفي محافظة المنيا، أكد محافظها أسامة القاضي،استمرار جهود الوحدات المحلية في تكثيف الحملات التفتيشية على المخابز البلدية والسياحية والأسواق والمحال التجارية بالتعاون مع مديريات التموين والصحة والطب البيطري وكافة الجهات المعنية لإحكام الرقابة على المعروضات من السلع والمواد الغذائية ومدى الالتزام بالقرارات التموينية الصادرة والتأكد من إنتاج خبز مطابق للمواصفات والاطمئنان على جودة المنتجات الغذائية المعروضة أمام المواطنين وصلاحيتها للاستهلاك.

وجاء – في بيان إعلامى للمحافظة – إنه في هذا السياق، نفذت الوحدتين المحليتين لمركزي ديرمواس ومطاي حملات تفتيشية مكبرة على المخابز البلدية والسياحية والأسواق والمحلات التجارية بالتنسيق مع إدارة التموين ومباحث التموين والجهات المعنية، لضبط الأسواق والتأكد من تطبيق منظومة الخبز والالتزام بالقرارات التموينية أسفرت عن تحرير 124 محضرا تموينيا،منها 66 محضرا بمركز ديرمواس و58 محضرا بمركز مطاي وجاءت المحاضر بسبب إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات.

وفي مركز ملوي، تواصل الوحدة المحلية جهودها في تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي الأسواق ومحلات الجزارة والمخابز البلدية بالتنسيق مع الجهات المعنية،حيث تم تحرير 50 محضرا تموينيا شملت عدم الإعلان عن الأسعار والذبح خارج المجاز،وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وفي مركز العدوة، نفذت الوحدة المحلية حملة على المحلات أسفرت عن تحرير 18 محضرا لعدم الإعلان عن الأسعار.

وفي محافظة بني سويف،أشرف السكرتير العام المساعد لمحافظة بني سويف سامي علام،على حملة تموينية بمشاركة لجنة لحماية المستهلك والتي استهدفت المرور على المخابز البلدية، بجانب عدد من المحال التجارية ومحلات الجزارة والأسواق والمخابز بدائرة مركز ومدينة بني سويف.

وتابع السكرتير العام المساعد انتظام سير العمل بالمخابز البلدية، مع بدء سريان قرار رفع سعر الخبز المدعم إلى عشرين قرشا، اعتبارا من أول شهر يونيو الجاري، وتم الاطمئنان على انتظام عمل المخابز والتأكد من إنتاج الخبز بالمواصفات والأوزان المقررة وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين.

كما ناقش السكرتير العام المساعد تقرير مديرية التموين بشأن متابعة منظومة العمل بالمخابز البلدية على مستوى مراكز ومدن المحافظة، وتضمن الإشارة إلى تحرير 95 محضرا “اليوم” لمخالفات تم رصدها والتي تنوعت ما بين نقص وزن، وتدني مستوى النظافة، وعدم الإعلان عن الأسعار،وعدم إعطاء بون، وأنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، وذلك بواقع 12 محضرا بمركز ناصر، و16 محضرا بمركز أهناسيا، و6 محاضر بالواسطى، و11 محضرا بمركز بني سويف، و15 محضرا بالفشن، و19 محضرا بمركز ببا، و16 محضرا بسمسطا تجدر الإشارة إلى أنه رافق السكرتير العام المساعد خلال الجولة من مديرية التموين والتجارة الداخلية عزة بسيوني ونائب رئيس مركز ومدينة بني سويف فواز رجب ورئيس فرع جهاز حماية المستهلك ببني سويف أحمد دهشان ومدير وحدة التنمية الاقتصادية بديوان عام المحافظة الدكتور علاء سعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى