تقارير

استمرار عملية توريد القمح بصوامع وشون محافظات الجمهورية

تتابع وزارة التموين يوميا سير العمل في منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، حيث تواصل الصوامع والشون والهناجر في مختلف محافظات الجمهورية استقبال توريد القمح، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد، فضلا عن متابعة المحافظين والقيادات التنفيذية لأعمال التوريد وتسهيل كل الإجراءات التي تواجه المزارعين وسرعة صرف المستحقات المالية لهم.

ففي محافظة كفر الشيخ، قال وكيل مديرية التموين بالمحافظة والمتحدث الرسمي للمديرية عادل الهابط، إن استلام الأقماح المحلية خلال موسم 2024 الحالي يتم من خلال 25 موقعا تابعا للجهات المسوقة التابعة لكل من الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعي المصري وقطاع مطاحن كفر الشيخ وشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة.

وأضاف أن هناك متابعة من المحافظ جمال نور الدين على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية ، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة وكيل وزارة التموين والمتحدث الرسمي للمديرية لمتابعة تلك المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أي مشكلات قد تواجه بعضها وفقا لتوجيهات المحافظ; حيث شدد المحافظ على تنفيذ قرارات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، وذلك بانتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة; حيث بلغ إجمالي المورد منذ بداية فتح مواقع الاستلام وحتى صباح اليوم /الأحد/ 200 ألف و111 طنا و719 كيلو جراما.

وفي محافظة أسيوط، قال المحافظ عصام سعد إن أعمال توريد القمح المحلي للشون والصوامع مستمرة بكافة قرى ومراكز المحافظة، حيث ارتفعت كمية محصول القمح المحلي الموردة لتصل إلى 162 ألفا و602 طن قمح حتى، اليوم الأحد، وذلك بـ 28 شونة وصومعة بجميع قرى ومراكز المحافظة وفقا للخطة التي يجري تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية واستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار بسهولة ويسر دون أية عقبات ، موضحا أنه تم حصاد كامل المساحة المنزرعة بالقمح داخل المحافظة والتي تبلغ 174 ألفا و757 فدانا بمختلف القرى والمراكز.

وأشار إلى أهمية التنسيق والتعاون وكافة الجهات المعنية لتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين والموردين واستلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقا للضوابط الموضوعة ، خاصة وأن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لا تدخر جهدا في هذا الشأن منذ بداية الحصاد وحتى التوريد لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

ونوه المحافظ إلى تقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية أول بأول، فضلا عن التعامل الفوري لإزالة أي شكاوى قد تحدث في هذا الشأن تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التنمية المحلية هشام آمنة، وتذليل العقبات أمام الموردين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية مناشدا جموع المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة ، مشددا على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة اليومية للمزارعين وعمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات للمزارعين أثناء عملية التوريد.

وبدوره، وأوضح وكيل وزارة الزراعة بأسيوط المهندس محمود صبحي أن شون البنك الزراعي المصري استقبلت 42 ألفا و793 طنا و668 كيلو جراما والشركة القابضة للصناعات الغذائية (المطاحن) استقبلت حوالي 39 ألفا و502 طن و784 كيلوجراما بجانب توريد 54 ألفا و844 طنا و222 كيلو جراما للمصرية القابضة للصوامع بعرب العوامر بمركز أبنوب وتوريد 17 ألفا و821 طنا و480 كيلو جراما لشركة الوحدة لطحن الغلال بجانب استقبال 7640 طنا و491 كيلو جراما لإنتاج التقاوي وشركات منتجة بإجمالي كمية تصل إلى 162 ألفا و602 طن و645 كيلو جراما ، لافتا إلى استمرار أعمال توريد محصول القمح حتى انتهاء موسم التوريد في 30 أغسطس المقبل، أو انتهاء أعمال التوريد بمختلف القرى والمراكز.

وفي محافظة الوادي الجديد، أكد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة الدكتور مجد المرسي، استمرار أعمال توريد محصول القمح منذ انطلاق موسم الحصاد، مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده من المحصول حتى الآن بلغ 366 ألفا و745 طنا داخل صوامع وشون المحافظة وخارجها.

وأشار المرسي، إلى متابعة أعمال التوريد وجاهزية الصوامع والشون لاستقبال الأقماح من المزارعين طبقا لأسعار التوريد، والتأكد من حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد وصرف مستحقاتهم المالية خلال 48 ساعة بحد أقصى.

وفي محافظة الشرقية، قالت وكيلة وزارة التموين بالمحافظة فايزة عبدالرحمن، في بيان ، إن ما تم توريده من القمح إلى الشون والصوامع ومراكز التجميع بنطاق المحافظة بلغ 597 ألفا و161 طنا و850 كيلوجراما.

وشددت على أنه يقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2024 م لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على عدة جهات هي : الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ،والشركة العامة للصوامع والتخزين ، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ، والبنك الزراعي المصري.

وأوضحت أن هذه الجهات تتولى استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتكون مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن، مؤكدة أهمية محصول القمح والذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادي كبير.

وفي محافظة المنيا، يواصل رصيد القمح في شون وصوامع المحافظة ارتفاعه ليصل إلى 302 ألف و158 طنا منذ بدء موسم التوريد في 15 أبريل الماضي وحتى اليوم من خلال 42 موقعا تخزينيا تم تجهيزها لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول من المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة والتي تبلغ 216 ألف فدان لهذا العام.

وشدد المحافظ أسامة القاضى في – بيان اليوم – على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفا رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانيا لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

كما وجه وكيل وزارة التموين بالمحافظة المهندس عبد الباسط عبد النعيم بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محضرا للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى