اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط مع إعلان وفاة الرئيس الإيراني

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الاثنين، لتواصل مكاسب الأسبوع الماضي، فيما أكد محسن منصوري نائب الرئيس الإيراني على منصة إكس وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة هليكوبتر، عقب بحث مكثف لفرق الإنقاذ عن الرئيس الإيراني بعد تحطم طائرة هليكوبتر في الدولة المنتجة للنفط، وبعد أن اشترت الولايات المتحدة الخام للمساعدة في إعادة ملء مخزونها الوطني.

ارتفع خام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.19% إلى 84.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:49 بتوقيت غرينتش. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.04% إلى 80.09 دولار للبرميل.

وأنهى برنت الأسبوع السابق مرتفعا بنحو 1%، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس 2% بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، في الأول من يونيو.

واستغلت الحكومة الأمريكية الانخفاض الأخير في أسعار النفط، قائلة في أواخر الأسبوع الماضي إنها اشترت 3.3 مليون برميل من النفط بسعر 79.38 دولار للبرميل للمساعدة في إعادة ملء احتياطها النفطي الاستراتيجي بعد عملية بيع ضخمة من المخزون في عام 2022.

وفي دعم للسوق الأسبوع الماضي، عززت دلالات على تخفيف حدة التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة وهو ما قد يقلل من قيمة الدولار ويقلص سعر النفط بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى